google analytics (google ad) علاج ندبات الوجه
Health and beauty category
أخر الاخبار

علاج ندبات الوجه


علاج ندبات الوجه

ندبات الوجه هي علامة في الجلد أو داخل الأنسجة نتجت عن  جرح أواصابة اوحرق ولم يتم شفائها تماماً، فحدث تغير دائم للون الجلد وشكله وربما نجم عنه بروز أو حفرة في الجلد. 

ندبات الوجه لها آثار سيئة على نفسية من أصيبت تها، خاصة لوكانت موجودة في الوجه وناتجة عن حب الشباب ،

 في السنوات القليلة الماضية ، ظهر الكثير من الكريمات العلاجية والتي ادعت  قدرتها على علاج تلك الندبات ، الا انها للاسف لم تظهر القدرة على احداث نتائج باهرة في علاج الندبات خاصة الندبات العميقة والتي مر عليها اعوام طويلة ، لذلك كانت هناك الحاجة الماسة لتقنيات جديدة لعلاج  تلك الندبات بشكل فعال ودائم .

·        سوف نستعرض في هذا المقال عن  أسباب ندبات الوجه..وانواع تلك الندبات  ..وماهي الطرق المختلفه لازالتها؟


اولا : أسباب ندبات الوجه  :

  1.  قد تظهر ندبات الوجه  نتيجة الإصابة بحب الشباب  ..حيث تظهر آثار حب الشباب مكونة الندوب على البشرة.
  2. التعرض إلى الحروق من الدرجة الثانية او الثالثة  بالجسم.
  3.   قد تظهر ندبات الوجه  حدوث جروح عميقة على البشرة  او  نتيجة للتعرض إلى أشعة الشمس لوقت طويل.
  4.  الإصابة ببعض الأمراض الجلدية منها الجدري المائي.
  5.   تحدث الندبات بعد الخضوع إلى العمليات الجراحية.
  6. من الممكن ان تلعب العوامل الوراثية دورا في ظهور ندبات الوجه.

 اشكال ندبات الوجه 

 تنقسم ندبات الوجه لاربعة انواع:

١- الندبات الضخامية..وتحدث نتيجة إفراز الجسم لكميه كبيرة  من الكولاجين ..مما يتسبب في حدوث ندبة تظهر فوق سطح الجلد، على شكل كتل حمراء، وتحدث عادة بعد بضعة أسابيع من اجراء العمليات الجراحية.

٢- ندبات الجدرة :وتحدث نتيجة التعرض إلى حب الشباب أو آثار الحوادث، وتتكون هذه الندبه بشكل ملحوظ عند أصحاب البشرة الداكنة أكثر من غيرهم..

٣- الندبات الضامرة ( حفرالوجه)..وهي ندبات تكون على شكل تجويف في الجلد، بسبب فقدان الهياكل الداعمة للجلد مثل العضلات والدهون..وترتبط هذه الندبات بالتعرض إلى حب الشباب والجدري المائي، وقد تحدث بسبب العوامل الوراثية.

٤- الندبات المنكمشة: وهي ندبات تحدث نتيجة التعرض إلى الحروق التي تؤدي إلى انكماش الجلد وتغير شكله.

رابط فيديو لطبيبة متخصصة تتحدث فيه عن علاج الندبات


 

يؤدي استخدام أحد الأساليب التالية إلى تحسين مظهر بشرتك:

1)  يمكن أن يساعد استخدام واقي الشمس في توحيد لون وشكل البشره ما بين أجزاء البشرة الخالية من الندوب، والتي بها ندوب.

2)  ومن الطرق الاخرى لعلاج الندبات منزليا استخدام بعض الكريمات العلاجية في المساعده أيضًا في توحيد لون البشره مثل تلك التي تحتوي على حمض الأزيليك ..

3)  يؤدي حقن الكولاجين أو الدهون أو الهيالورونك تحت الجلد إلى ملء أجزاء البشرة التي تحتوي على ندوب..حيث تهدف مثل هذه الحقن هو جعل الندوب أقل وضوحًا..الا انه يلزم تكرار العلاج للاحتفاظ بتأثيره.

4)  العلاج عن طريق التقشير الكيميائي الذي يساعد على التقليل من الندبات على البشرة..

5)  قد يؤدي حقن الستيرويدات في بعض أنواع الندبات البارزة إلى تحسين مظهر بشرتك.

6)  كذلك يتم علاج الندبات بالليزر حيث تقوم اشعه الليزر بتجديد سطح البشرة وغالبًا ما يستخدم لعلاج الندبات القديمة التي عولجت من قبل عن طريق سنفرة الجلد. ..ولكنه يتسم انه قد يسبب مخاطرة متزايدة لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة

7)  قد يساعد استخدام مصادر النبضات الضوئية في جعل الندبات أقل وضوحًا دون الإضرار بالطبقة الخارجية للجلد. وتتسم نتائج هذه الإجراءات بالدقة، وقد تحتاج إلى تكرار العلاج.

8)  ومن طرق علاج ندبات الجلد هو سنفرة الجلد. حيث يقتصر استخدام هذا الإجراء على علاج الندبات الأكثر حدة... وفيها يقوم الطبيب المعالج بإزالة الطبقة العليا من الجلد بفرشاة سريعة الدوران ..وينتج عن ذلك إزالة الندبات السطحية تمامًا، أما الندبات العميقة فقد تبدو ملحوظة بشكل أقل.

اقرائي ايضا:هل يمكن  استعمال الريتينول مع فيتامين سي للعناية بالبشرة من هنا

9)  استخدام الدرما بن..وفيها يقوم الطبيب باستخدام جهاز الدرمابن او الدرماروللر ..على الجلد لتحفيز تكوين الكولاجين في الأنسجة الأساسية. وهي تقنية آمنة وفعالة لإزالة ندبات حب الشباب. وتتسم النتائج بالدقة، بمعدل خطر ضئيل لتغير لون الجلد. ..لكنها قد تحتاج إلى تكرار العلاج.

10)                    الجراحة.. وفيها يستأصل الطبيب ندبات حب الشباب الفردية ثم يرمم الجرح بالغرز الجراحية أو الطعم الجلدي.

11)                    يستخدم الطبيب أسلوب يسمى تقطيع الألياف وذلك كطريقه لعلاج الندبات الغائره..حيث يقوم بإدخال إبر تحت الجلد لتفكيك الألياف الموجودة أسفل الندبة.

12)                    استخدام حقن (البوتوكس). في حالة اصبح الجلد المحيط بندبات حب الشباب متجعدًا. ويؤدي استخدام حقن البوتوكس إلى إرخاء الجلد المحيط، مما قد يحسن من مظهر ندبة حب الشباب. لكن النتائج تكون مؤقتة، لذا يلزم تكرار العلاج للاحتفاظ بتأثيره.

  

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-