google analytics (google ad) تأثير نقص فيتامين د على بشرتك؟
Health and beauty category
أخر الاخبار

تأثير نقص فيتامين د على بشرتك؟

  • ماهي اضرار نقص فيتامين د على البشره

  • فيتامين د هو واحد من اهم الفيتامينات الاساسية والهامة والتي يقوم الجسم بتصنيعها ببساطةٍ عندما يتعرض لاشعة للشمس ..ولهذا السبب يطلق البعض على هذا الفيتامين ( فيتامين الشمس(!!
  • لكن وبالرغم من سهولة الحصول علي هذا الفيتامين  ...نجد أن هناك الملايين من البشر الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين الحيوي  ...الامر الذي يؤثر سلبًا على كلّ وظائف الجسم المختلفة..

 

و عن اسباب نقص فيتامين د ..فيمكن ايجازها فيما يلي:

1.   عدم استهلاك المقدار اليومي المُوصَى به من فيتامين د لفترة طويله ..مثلما يحدث لمن يتبعون نظام نباتي صارم..حيث إنّ أغلب مصادر فيتامين د هي من المصادر الحيوانية؛ كالسمك والبيض والحليب المُدعّم.

2.   عدم التعرض لأشعة الشمس بصورة كافية .

3.   أظهرت الدراسات أنّ البالغين وكبار السن من ذوي البشرة الداكنة هم الأكثر عُرضةً لنقصِ فيتامين د وده لان صبغة الميلانين تُقلِّلُ من قدرة الجسم على انتاج فيتامين د.

4.   يقلُّ مستوى فيتامين د لدى الأشخاص البدينين والذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 أو أكثر.

5.   تؤثِّرُ بعض المشاكل الصحية..مثل حساسية القمح والتليُّف الكيسي والتي تصيب الجهاز الهضمي..في قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين د من الطعام.

6.   مع التقدُّمِ المستمر في السن ..تصبح الكُلى أقلَّ قدرة وكفاءه على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط ..مما يزيد من خطر التعرض لنقص فيتامين د.

 

أضرار نقص فيتامين د على البشرة

  يرتبط فيتامين د بوظيفة وكفاءه الجلد..لذلك فهو هام لنمو خلايا الجلد ..ودعم مناعته..كما أنه يحمي الجلد من الالتهاب.

..وبالتالي فإن نقص فيتامين د يؤدي الى عدد من المشاكل التي تصيب الجلد مثل :

·      حب الشباب: في دراسة حديثة  ...على مجموعة من الشباب..كان ٤٨.٨٪ من المُشاركين فيها مُصابين بحبِّ الشباب و يُعانون من نقصٍ في فيتامين د ..وقد اظهر هؤلاء المشاركون تحسُّناً ملحوظا في مجابهة حب الشباب لديهم بعد إعطائِهم لمُكمِّلٍ غذائيٍّ يحتوي على 10000 وحدة دوليّة من فيتامين د يوميا لمُدّة ثمانية أسابيع كامله..ويعود السبب اقدرة فيتامين د على تقليل انتاج الزهم وخصائصه المضاده للالتهاب..
 
·      اظهرت دراسة أُخرى أنّ فيتامين د يُنظِّمُ عمل الجهاز المناعي وإنتاج الكيراتين والزهم من الغُدد الدهنيّة..لذا فان نقص هذا الفيتامين يؤثر بالسلب على الجهاز المناعي وانتاج الزهم والكيراتين وبالتالي يؤثر على قوة الحاجز المناعي للبشره
·      لفيتامين د خواص مُضادّة للأكسدة ..لذلك فهو قادرعل منع إغلاقِ المسامات في البشرة.
·      يؤدي نقص فيتامين د الى زياده حدة التهاب الجلد (atopic dermatitis) وهو هو نوع من انواع حساسية الجلد .
·      تُعتبرُ الإكزيما من الأمراض الجلديّة المُزمنة، والتي تُسبِّبُ الاحمرارَ والجفاف ويُعتبر فيتامين د مفيداً لعلاجِ هذه الحالة من حالات التهيُّج الجلدي.
·      اكدت احدى الدراسات أنّ فيتامين د يزيدُ من إنتاج بروتين يُعتبر هام للغايه في إنتاج خلايا جديدة، حيث تبيَّن أنّ النقصَ الشّديد في فيتامين د يحولُ يمنع التعافي بعد العمليات الجراحية والجروح.
·      يؤدي نقص فيتامين د إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في سن صغير بالاضافة الى علامات تقدم السن على البشرة بشكل أسرع ..
·      يؤثر فيتامين د على تكاثر الجلد وتمايزه إما بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر من خلال تفاعله مع الكالسيوم، حيث أنه يعزز تكاثر الخلايا الكيراتينية للحفاظ على صحة حاجز البشرة، والتخفيف من الأضرار التي قد تحدث له.


اقرائي ايضا : كل ماتريدين معرفته عن مقشر الكوزمولان من هنا

اخيرا ..ماهي مصادر فيتامين د؟:

تعد أشعة الشمس هي المصدر الأفضل لفيتامين د، بالاضافه الى

ü  عصير البرتقال.

ü  دقيق الشوفان.

ü  الحبوب الكاملة.

ü  السلمون.

ü  حليب الصويا.

ü  الفطر.

ü  صفار البيض.

 

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-