google analytics (google ad) اسباب ”الكلف" و الطرق المختلفة لعلاجه :
Health and beauty category
أخر الاخبار

اسباب ”الكلف" و الطرق المختلفة لعلاجه :

 

 

اسباب ”الكلف" و الطرق المختلفة لعلاجه :


كلف الوجه  هو مرض جلدي غير مؤلم يتميز بظهور  بقع أو تصبغات بنية اللون على الوجه ..حيث يُعد الكلف مشكلة شائعة تُصيب الجلد، والتي تتسبب في ظهور بقع داكنة على البشرة.

قد  يظهر الكلف بشكل أساسي بمناطق معينة، مثل: منطقة الأنف ، والشفة العليا، والخدود والجبهة، ومقدمة الرأس... إلا أنه في الغالب  يظهر على مناطق أخرى خصوصا  تلك التي تتعرض لأشعة الشمس، مثل: الرقبة ..اليدين والساعدين .

 

هناك   ثلاثة أنواع رئيسية من الكلف:

1-كلف البشرة

يؤثر هذا النوع فقط على البشرة، وهي الطبقة الخارجية من خلايا الجلد.


2-كلف الجلد

وهو الكلف الذى يصيب الجلد ، ويؤثر هذا النوع من الكلف في طبقة الأدمة وهي الطبقات الثانوية من الجلد، والتى تقع أسفل خلايا الجلد قليلا.


3-الكلف المختلط

ويؤثر هذا النوع من الكلف على كل طبقات الجلد والبشرة من الجلد على حدا سواء.

 

 اسباب ظهور الكلف:

1-وجود خلل في الخلايا الصبغية المسؤولة عن تصنيع الميلانين..إذ يُسبب ذلك زيادة في إفراز صبغة الميلانين..ولهذا السبب دائما ما  يكون الأشخاص ذوي البشرة الداكنة اكثر تعرضا  للإصابة بالكلف..حيث أن  لديهم عدد خلايا صبغيه اعلى من اصحاب البشره الفاتحة.

2- يحدث الكلف نتيجة تحفيز الخلايا المصنعة لصبغة الميلانين نتيجة زيادة في إفراز هرمون الاستروجين أو البروجسترون، مما يدفع هذه الخلايا إلى أفراز صبغة الميلانين بكمية كبيرة لدى تعرضها كالتي  تحدث أثناء الحمل،او نتيجة لتناول  حبوب منع الحمل.

3- التعرض المفرط والمستمر لأشعة الشمس بدون إستعمال واقي شمسي قوي بانتظام أثناء الخروج.

4-استخدام بعض منتجات البشرة التي تعمل على تهيج البشرة مثل العطور او  ازاله الشعر ببعض المنتجات التي تسبب تهيج حاد في البشرة مثل الواكس.

5-بعض الأمراض المزمنة مثل الالتهاب الكبدي المزمن والسل قد  تزيد من نشاط انزيم  التيروزينيز الذي يزيد من إنتاج الميلانين تزامنا مع عدم قدرة الجسم على التخلص من الميلانين التي تضعف ..وبالتالي يحدث الكلف على الوجه.

6-الاستعداد الوراثي ...

 

ماهي الاعراض المصاحبة للاصابة بالكلف ؟

اهم  الأعراض المصاحبة للإصابة بكلف الوجه هي ظهور بقع بنية اللون  على المنطقة المصابة..وعلى الرغم من أن تلك البقع غير مؤلمة ..إلا أنها تُشكل مصدر إزعاج للمصابة.

علاج كلف الوجه

1- على الرغم من كون علاج الكلف قد يستغرق وقتا طويلا حيث لا يوجد علاج فعال قادر على إزالة صبغة الجلد. الا ان ذلك لا يعني  ايقاف العلاج اوالتهاون به   ..فقد يستمر الكلف لعدة سنوات أو لطوال العمر، كما أن العلاجات قد تكون غير فعال لبعض الاشخاص..

2-من الممكن أن يقوم الطبيب بصرف علاج دوائي أو تحضير خلطات علاجية تتضمن ما يأتي:

·       دواء هيدروكينون (Hydroquinone) .. والذي يعمل على تفتيح لون البقع التي ظهرت.

·       +أدوية الكورتيزون  +التريتينوين ..واللذان يعملان تمامًا مثل الهيدروكينون.

·       احيانا يقوم الطبيب المعالج بوصف الكريمات الثلاثة كوصفة طبية علاجية..

·       اذا كان سبب ظهور كلف الوجه هو الحمل أو تناول حبوب منع الحمل فهذا يعني ان اختفاء تلك  البقع  هو مسألة وقت سواء كان ذلك بإنتهاء الحمل أو التوقف عن تناول حبوب منع الحمل .

·       استعمال العلاجات الجلدية مثل التقشير الكيميائي والعلاج بالليزر قد تساعد في الحد من الكلف..حيث انه من السهل إزالة الكلف الذي يصيب طبقات الجلد العليا، ولكن قد يصعب إزالة الكلف المختلط والكلف الذي يصيب طبقات البشرة العميقة بسب عمق تصبغ الميلانين.

·       يتضمن التقشير الكيميائي استخدام محلول كيميائي (مثل أحماض ألفا هيدروكسي) لتقشير الجلد، وتحفيز نمو خلايا جديدة والحصول على بشرة اكثر نقاءا وخالية من البقع والتصبغات .

اقرائي ايضا : كل ماتريدين معرفته عن مقشر الكوزمولان من هنا 

كيف نحمي بشرتنا من الاصابه بالكلف ؟

1-واقي الشمس وحده قد لا يمنح الحماية من أشعة الشمس التي تحتاجنها .. بل يجب البقاء في الظل كلما كان ذلك ممكناً..ففي دراسة حديثة ..وجد أن ارتداء الملابس القطنية الواقية، بالإضافة إلى وضع واقي الشمس..يمكنهما تقديم الحماية  الكاملة  الى حد كبير من الاصابة بالكلف.. 

2-اختاري  منتجات العناية بالبشرة الخالية من العطور التي لا تسبب تهيج  البشرة، لأن المنتجات التي تسبب تهيج الجلد قد تؤدي إلى زيادة الكلف.

3-تجنبي إزالة الشعر بالشمع..فقد يسبب إزالة الشعر بالشمع التهاباً في الجلد يمكن أن يزيد من الكلف، لذلك من المهم تجنب مناطق إزالة الشعر من الجسم المتأثرة بهذه الحالة..ويجب سؤال طبيب الأمراض الجلدية عن الأنواع الأخرى من إزالة الشعر التي قد تكون مناسبة للمصاب.

 

 


د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-