google analytics (google ad) كيف تتخلصين من المسام الواسعة نهائياً؟!
Health and beauty category
أخر الاخبار

كيف تتخلصين من المسام الواسعة نهائياً؟!

 

كيف تتخلصين من المسام الواسعة نهائياً؟!



كيف تتخلصين من المسام الواسعة نهائيا؟

تعاني الكثير من السيدات من مشاكل البشرة من حين إلى آخر مثل  المسامات الواسعة وهي عبارة عن حفر صغيرة تظهر علي بشرة الوجه في اماكن غالبا تكون الانف والجبهه والخدين وتجعلة يبدو كقشر البرتقال ..فهي  تؤثر علي جمال الوجة وتسبب ايضا بمشاكل اخري مثل حب الشباب والرؤوس السوداء ..وتعد المسام الواسعة  من المشاكل الكببيرة التي تواجهها اي فتاة والتي قد تجعل البشرة تبدو أسوأ بكثير مما هي عليه.



ولكن هل هناك بالفعل علاجي نهائي وفعال للمسام الكبيرة؟

يظهر بين الحين والاخر من يدَّعي بأن هناك بعض الوصفات الطبية للقضاء تماما على مسامات البشرة واغلاقها الى غير رجعة..وهذا الكلام لا اساس له من الصحة ..فإلى الآن لا يوجد أي علاج لإغلاق مسام الوجه نهائيًا ..

-
فهذه المسام تعد جزء من التركيبة الطبيعية للبشرة وهي تُساعد على إطلاق الزيوت الطبيعية والعرق من داخل البشرة إلى خارجها، وإغلاقها بشكل نهائي يعني انسدادها مما يسببانحباس الزيوت وإفرازات البشرة مما يسبب مشكلات البشرة المختلفة
.

-  أسباب ظهور المسامات الكبيرة او الواسعة في الوجه : 

تراكم الزيوت والغبار وخلايا الجلد الميت في مسامات الوجه نتيجة عدم الاهتمام بنظافة البشرة مما يؤدي إلى تراكم الشوائب والتي تعمل على توسيع المسام.

استخدام أنواع من مستحضرات التجميل والتي لا تتناسب مع نوع بشرتك أواستخدام نوع رديء منها.

عدم إزالة المكياج بشكل فوري وكامل بعد كل مرة من وضعه او النوم به .
هناك نوعيات من البشرة مثل البشرة الدهنيه والمختلطة والتي تساعد على تراكم الشوائب والزيوت الامر الذي يؤدي لبروز المسامات ..

اما عن الطرق التي يمكن اتباعها للحد من ظهور المسامات الكبيرة على الوجه:

  • اغسلي وجهك بانتظام بالماء والغسول المناسب لنوع البشرة لازالة الغبار والاوساخ ولتقليل الزيوت المتراكمة.
  • خل التفاح :  يُعرف خل التفاح بخواصه الفعّالةلتضييق مسامات الوجه طبيعيًا  وتصغير حجمها..ومن أهم مميزات خل التفاح أنه مقاوم للبكتيريا ..كما  يساعد على إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ المتراكمة داخل مسام الوجه، كما يساعد كذلك على توازن معامل حموضة الجلد pH.
  • إذا كنتي من اصحاب البشرة الدهنية فيجب عليكي استخدام المنظف الهلام (الچيل)..، لأنه يساعد على تنظيف الزيت من المسام بشكل قوي ، مما يقلل من ظهورها بشكل كبير.
  • لا تنسي تقشير البشرة مرة في الاسبوع اذا كانت بشرتك جافة ومرتين اذا كنتي من اصحاب البشرة الدهنيه ..فالتقشير المنتظم يساهم في إزالة الشوائب من البشرة مثل:
  •  التراب والغبار
  •  خلايا الجلد الميتة
  •  الزيوت الزائدة
  • استخدمي قناع الطمي  مرة أو مرتين في الأسبوع، حيث يعمل قناع  الطمي على إزالة الزيوت والاوساخ من المسام ويحد أيضًا من توسعها.
  • لاتنسي إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم...فالنوم دون إزالة المكياج عن البشرة يغلق المسام بشكل كامل والذي يساهم في ظهور الحبوب تحت الجلد.
  • ﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﻌﻼﺟﻴﺔ ﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﻡ ﺍﻟﻮﺍﺳعة  ﻫﻲ ﺗﻘﻨﻴﺔ " فراكشنال ليزر" حيث ﺃﺛﺒﺘﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻓﻌﺎﻟﻴﺘﻬﺎ للتقليل من حجم المسام الواسعة والتي يصعب علاجها بالوسائل التجميلية الأخرى..حيث يؤكد الاطباء أن  أشعة ''ﺍﻟﻔﺮﺍكشنال '' تعمل ﻋﻠﻰ ﺗﻨﺸﻴﻂ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜﻮﻻﺟﻴﻦ ﺑﺎﻟﺒﺸﺮﺓ ﻭﺗﻀﻴﻴﻖ ﺍﻟﻤﺴﺎﻡ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﺪﻫﺸﺔ و التي تظهر نتائجها من الجلسة الأولى.


علاج المسام الواسعة بالتقشير

بات تقشير الكيميائي أحد الإجراءات التجميلية الشائعة والتي حققت نتائج أكثر من رائعة في علاج مسامات الوجه وإعادة نضارة وحيوية البشرة ..حيث يتم إزالة الطبقات العليا من الجلد..الامر الذي يساعد على تنقية البشرة من الرواسب والتراكمات وكذلك التخلص من خلايا الجلد الميتةو تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي مما يساعد خلايا البشرة على التجدد بشكل صحي.


توجد ثلاثة أنواع من التقشير الكيميائي يتم تحديد الأنسب بينها تبعاً لحالة المريض ونوع البشرة، وهي تنقسم إلى ثلاثة مستويات على النحو الآتي:


  1. التقشير السطحي: يتم اللجوء إليه عادة من أجل تحسين مظهر البشرة وتنعيمها كما أنه يساهم في التخلص من آثار حب الشباب والكلف.
  2.  التقشير المتوسط: يستخدم في مكافحة بعض علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد الخفيفة وخطوط علاج مسامات الوجه الرفيعة، كذلك يساهم في علاج المسام الواسعة والقضاء على الكلف والتصبغات الجلدية.
  3. التقشير العميق: وهو الأشد قسوة .. ولهذا قد لا يناسب بعض أنواع البشرة، يتم الاعتماد عليه في إزالة تجاعيد البشرة العميقة وشد ترهلات الوجه.


أثبت علاج ظهور المسام الواسعة بالتقشير الكيميائي فعاليته لكن لابد ان يتم تحت إشراف الطبيب حيث يعتمد هذا العلاج على مجموعة من الأحماض مثل "حمضالجليكوليك، الفينول، الساليسليك" التي قد تكون قاسية بالنسبة لبعض أنواع البشرة.. 

كما ينبغي الالتزام التام بتعليمات العناية بالبشرة عقب الخضوع لجلسات التقشير لتجنب التعرض لأي من الآثار الجانبية المحتملة لهذا الإجراء

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-