google analytics (google ad) فوائد بلسم الشعر
Health and beauty category
أخر الاخبار

فوائد بلسم الشعر

 

 

ماهي فوائد  بلسم الشعر ؟

فوائد  بلسم الشعر 

ماهي انواع بلسم الشعر وماهي الفوائد التي يجنيها الشعر بعد استعمال البلسم وماهي الطريقة المثالية لأستعماله؟ 

بلسم الشعر هو الخطوة التالية بعد غسل الشعر..فبعد ازالة الاوساخ وخلايا الجلد الميتة والمنتجات المتراكمة على الشعر باستخدام الشامبو المناسب ..تأتي خطوة استعمال بلسم الشعر 

وبلسم الشعر هو منتج كريمي ثقيل القوام يغذي أجزاء الشعر التي قد تصاب بالجفاف بعد تنظيفها بالشامبو ليحسن ملمس الشعر ويجعله أنعم وأسهل في التحكم كما يحمي خصلات الشعر من التلف والتساقط ..فسواء كان شعرك يعاني من الجفاف او التجعد او تقصف الاطراف أو كان شعرك معالج بالصبغة او الحنة ، فأنتِ بحاجة إلى بلسم الشعر . 


كل هذه الاسئلة سوف نجيب عليها بالتفصيل في هذا المقال :


اولا ما هي أنواع بلسم الشعر ؟


تحتوي معظم انواع الشامبو على مواد كيميائية قاسية وذلك بغرض تنظيف فروة الراس وكذللك خصلات الشعر .. او قد يكون الشعر المغسول جافًا وباهتًا ويصعب تصفيفه .

1-هنا يأتي دور بلسم الشعر بفضل تركيبته التي تحتوي على الكحوليات الدهنية والمرطبات والزيوت لجعل الشعر ناعمًا ومرنًا

2-هناك نوع آخر  من بلسم الشعر يحتوي على البروتينات والزيوت والماء، والتي تضفي لمعانًا وبريقًا على شعرك ويعطيه مظهرًا أنيقًا، كما يساعد في تقليل التجعد وبمجرد وضع البلسم لمدة 2-3 دقائق كحد أقصى يمنحك شعرًالإصلاح النهايات المتقصفة

3-اخيرا فهناك نوع من بلسم الشعر   يحتوي على عوامل تكثيف لجعل الشعر أكثر امتلاءً.

 

لهذا عند اختيارك لبلسم الشعر..احرصي على اختيار النوع المناسب لشعرك واحرصي ايضا على استعماله بانتظام بعد الشامبو لأن هذه الخطوة ضرورية لمنح شعرك الترطيب والتغذية الذي يحتاجها، وبالتالي يكون شعرا قويا وصحيا

 


ما هي فوائد بلسم الشعر ، ولماذا يجب استخدامه؟


1-يحمي الشعر من التلف:

 الترطيب المنتظم للشعر يحميه من التقصف والتلف ..كما انه يقي الشعر ويعزز حمايته من منتجات تصفيف الشعر مثل سيشوار الشعر وومنتجات التصفيف حيث يبني بلسم الشعر طبقة واقية حول الشعر  ويحافظ على الشعرنا قويا ناعما ...

 

2-يحافظ بلسم الشعرعلى ترطيب الشعر:


بالاضافة لازالة الشوائب من فروة الرأس باستخدام الشامبو ..فهو يسبب في تدمير شعرك الى حد ما بسبب المواد القاسية الموجودة به والتي تزيل الزيوت االاساسية من الشعر وفروة الراس...لهذا  يساعد بلسم الشعر في إعادة الترطيب  إلى خصلات شعرك وينعمه ويمنحه ملمسًا حريريًا.

 

3-يقلل من التساقط اثناء تجفيف الشعر :

الكثير من النساء يشتكين من تساقط الشعر بكثرة أثناء تجفيف شعرهن  بالمنشفة بعد الاستحمام. ويرجع هذا الامر الى تعرض الشعر للكثير من الفرك أثناء عملية التجفيف بالمنشفة ولسوء الحظ، فإن الشعر  وهو في هذه الحالة من البلل  يكون معرض جدا للتلف والتكسر وتقصف الاطراف..لذلك يعزز بلسم الشعر من حماية شعرك من مثل هذه الاضرار.

 

4-بلسم الشعر يعزز مرونة الشعر :

يساعد الاستخدام المنتظم لبلسم الشعر في تعزيز  مرونة الشعر .. لأنه بدون هذا البلسم يميل الشعر الى الجفاف والهيشان الامر الذي يؤدي لتكسره. وبالتالي فإن الاستخدام المنتظم للبلسم يمكن أن يحافظ على ترطيب وتنعيم الشعر.

 

5-بلسم الشعر يجعل الشعر سهل التحكم:

- مع الاستعمال المنتظم لبلسم الشعر ..يصبح الشعر قويا وناعمل سهل التصفيف ..ولن تحتاجي إلى الكثير من روتين العناية بالعشر بعد الاستحماي ..فشعرك مليء بالطاقة والحيوية ..

.

كيف يمكنك استعمال  استعمال بلسم الشعر؟

 

  • بعد شطف شعرك بالشامبو مباشرة قومي بوضع بالبلسم المناسب لنوع بشرتك والذي يعمل إصلاح الضرر الذي تسببه الأدوات الساخنة والمواد الكيميائية التي يعاني منها شعرك بشكل دائم .. 
  • حددي احتياجات شعرك بشكل دقيق وعلى اساس ذلك اختاري نوع البلسم المناسب ليناسب تلك الاحتياجات ، فسواء كان شعرك مجعدا ، جافا ، او تالفا  او حتى مصبوغ او مفرود .. فهناك بلسم الشعر المخصص الذي يستطيع مساعدة شعرك في ذلك الامر  .

  • من الافضل بالطبع ان يكون الشامبو الذي تستعملينه خاليا من السلفات ، ثم قومي بشطف فروة الرأس جيدًا ولاتنسي شطف  خصلات شعرك دون جذبها أو تعقيدها معًا، ولكمن تعاملي بالراحة  وبعمق اثناء استعمال الشامبو ثم اشطفي الشعر بالماء الفاتر وتأكدي من ازالة بقايا الشامبو بعد الغسل..
  • عندما يكون  شعرك مبللًا، فتأكدي أن اي بلسم شعر سوف تضعينه على شعرك  سينزلق في الحال  ولن يلتصق لفترة طويلة ولن يكون له تأثير يذكر على شعرك.

  • قومي بوضع البلسم على الشعر بعد عصره جيدا من الماء من الاسفل للأعلى وركزي اهتمامك على أطراف الشعر لأنها الاكثر تلفا .
  • حاولي عدم تطبيق البلسم على فروة الرأس، لأن هذا  يؤدي لانسداد بصيلات الشعر وظهور القشرة ..
  • تختلف كمية بلسم الشعر التي تضعينها  حسب نوع البلسم و طول الشعرك ، و احرصي دائما على ترطيب كل خصلة من الشعر  جيدًا واتركي البلسم عدة دقائق على شعرك قبل شطفه بالماء البارد .
 

اخطاء يجب ان تتجنبيها عند استخدام بلسم الشعر:

1-استعمال  كمية كبيرة بلسم الشعر :

تعتقد الكثير من النساء أن استخدام الكثير من بلسم الشعر يمنح شعرها نتائج افضل ..فالكثيرمن بلسم الشعر يؤدي الى ثقل الشعر وصعوبة غسله وتنظيفه .لهذا ، احرصي على استخدام كميله مناسبة وقليلة من بلسم الشعر على شعرك وانتظري دقائق معدودة ثم اشطفي شعرك جيدا بالماء الفاتر..

2-إهمال خطوة  استخدام بلسم الشعر :  

قد تقومين في بعض الاحيان بغسل شعرك بسرعة بالشامبو  الخاص بكي ، وتهملين استخدام بلسم الشعر ..وتعتقدين ان هذا الامر لا ضرر منه...الا ان هذه الخطوة هي خطوة تضر شعرك للغاية  ..فبلسم الشعر لا يقل اهمية عن الشامبو ،. فالشامبو يزيل جميع الأوساخ والمنتجات  التي تتراكم على شعرك، أما بلسم الشعر  فهو يمنح شعرك الترطيب اللازم الذي تحتاجين اليه . كما يحافظ بلسم الشعر  على حيويته ونعومته .

3-وضع بلسم الشعر  على جذور الشعر:

اذا كنت ممن يضعن  بلسم الشعر على جذور الشعر، فرجاء التوقف عن هذا فورا. حيث ان بلسم الشعر قد يثقل شعرك ويجله خصلاته تبدو دهنية ..قومي بتطبيق بلسم الشعر  على أطوال الشعر فقط، والتي قد تعاني من الجفاف بشكل اكبر مقارنة بجذور الشعر.

4-تشطيف الشعر بعد وضع بلسم الشعر فورا:

للاستفادة من فوائد بلسم الشعر ، اتركي بلسم الشعر على شعرك ما بين دقيقة الى ثلاث دقائق قبل تشطيفه بالماء الفاتر ، لانك عندما تتخلصين على الفور من بلسم الشعر فقد لا يعمل بفعالية على شعرك.

 

 

.

 

 

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-