google analytics (google ad) احدث علاج لمرض البهاق
Health and beauty category
أخر الاخبار

احدث علاج لمرض البهاق

 

احدث علاج لمرض البهاق:

 

                      ·         وافقت منظمة الاغذية والدواء الامريكية "FDA" على منح موفقتها النهائية على كريم موضعى والذي احدث علاج لمرض البهاق.


           ·    كما  اكدت العديد من المواقع الطبيه العالمية ان إدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA" قد منحت موافقتها  النهائية للكريم  "أوبزيلورا" من انتاج شركة "إنسايتس"، كعقار  مُعتمد للبهاق غير المفصلي للمرضى البالغين والأطفال الذين تتخطى أعمارهم 12 عاما .


          ·    ويصيب مرض البهاق العديد من   أصحاب الاضطراب للمناعة الذاتية ..وهي حالة  يقوم فيه الجهاز المناعي للمريض بمهاجمة الخلايا الصبغية المنتجة للميلانين بالجلد ويمنع تكوين صبغ الميلانين ، حيث  يعتبر البهاق غير المقطعي (المفصلي) هو الشكل الأكثر شيوعًا او انتشارا للبهاق.

       في هذا المرض يحدث فقدان لصبغة الميلانين  حيث يظهر المرض في  شكل بقع متفرقة على سطح جلد المريض على   الوجه والرقبة وحول الفم وفروة الرأس ، كما قد يظهر في تلك الاماكن التي تميل إلى الاحتكاك ببعضها مثل اليدين والذراعين.

 

ولكن ما الاسباب التي تؤدي لمرض البهاق؟

  مازال  السبب الرئيسي للاصابة بمرض البهاق غير معلوم او محدد  بشكل قاطع .. ..الا ان ظهور مرض البهاق قد  يرتبط ببعض بالعوامل ومنها :

          ·         عند حدوث  خلل في جهاز المناعة الخاصة بالمريض  (المناعة الذاتية).

          ·         قد يكون المرض نتيجة لتاريخ  العائلة المرضي )الوراثة(.

          ·        عند  حدوث حروق  من اشعة الشمس أو نتيجة لتعرض الجلد لمادة كيميائية.

          ·        عند  اصاابة المريض بسرطان الجلد وهو ماقد  يسبب خللاً جسيما في الخلايا الصبغية أو موتها.

 

واكد الرئيس التنفيذي لشركة "إنسايتس" على صحة الخبر بقوله  : "لقد حصلنا على الموافقة لاستخدام علاج "أوبزيلورا" ، كاحدث علاج موضعي لمرض البهاق ، حيث نستطيع الآن تقديم عقارا  فعالا للمرضى من ذوي  الاحتياجات الطبية العالية، والذين لم يكن لديهم في السابق اي علاجات معتمدة".

اقرأ ايضا:كيف تصنعين واقي الشمس بخطوات بسيطة؟

 

ماذا عن  كيفية عمل كريم "الاوبزيلورا"؟

· " الاوبزيلورا " هوكريم موضعى قادر على إعادة التصبغ مرة اخرى في مناطق الجلد  المصابه بمرض البهاق للمرضى البالغين وللاطفال الذين تتخطى اعمارهم 12 عاما..
   ·  ويُعد "اوبزيلورا " أول عقار موضعي معتمد من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكيةيعمل على     إعادة التصبغ في مرضى البهاق حيث يُستخدم على الجلد فقط، ولا يستخدم في العين أو الفم أو المهبل.

 

·   وينتمي  " الاوبزيلورا " إلى قسم  الأدوية  تدعى  مثبطات الجانس كيناز Janus kinase وهي  مثبطات تؤثر على اداء جهاز المناعة لديك..حيث تقلل من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى وبالتالي تمنع مهاجمة الخلايا الصبغية وهو الامر الذي كان يؤدي لتوقف عمل تلك الخلايا عن انتاج الميلانين .
 · ويتم تطبيق الكريم بانتظام مرتين يوميًا على المناطق المصابة والتي لا تزيد مساحتها عن 10% من مساحة سطح الجسم بشكل منتظم لفترة قد تصل ٢٤ اسبوعا( ٦ اشهر).

 

كيف تم اثبات فعالية العقار المُعالج؟:

قسم الباحثون المرضى الذين يعانون من مرض البهاق غير المقطعي الى مجموعتين :

 

1-المجموعة الاولى : تم تطبيق الكريم المعالج بصورة منتظمة مرتين يوميا لمده ٢٤ اسبوع

2-المجموعة الثانيه : تم تطبيق كريم وهمي (لا يحتوي على اي مواد فعالة )بصورة منتظمة ايضا لمدة 24 أسبوعًا،

 

في نهاية فترة العلاج التي استمرت 24 أسبوعًا..كانت النتيجة كما يلي :


·  30%  من   المجموعة الاولى الذي تم تطبيق الكريم المعالج على المناطق المصابه كان هناك تحسن بنسبة 75%  في مؤشر منطقة البهاق ..
   ·  المجموعة الثانيه التي تم علاجها بالكريم الوهمي فكانت نسبة النجاح لا تتعدي 10% ..
 
   · واستندت الموافقة على الكريم بناءا على نتائج التجارب السريرية التي حققها ، فبعد أن حقق الكريم نسبة شفاء تصل إلى 75% في مؤشر منطقة البهاق ، كان المؤشر قد حقق  8 إلى 13 % من المرضى الذين عولجوا بدواء وهمي.
   ·  المجموعة الثانيه التي تم علاجها بالكريم الوهمي فكانت نسبة النجاح لا تتعدي 10% ..
 
   · واستندت الموافقة على الكريم بناءا على نتائج التجارب السريرية التي حققها ، فبعد أن حقق الكريم نسبة شفاء تصل إلى 75% في مؤشر منطقة البهاق مقابل 8 إلى 13 % من المرضى الذين عولجوا بدواء وهمي،

·  المجموعة الثانيه التي تم علاجها بالكريم الوهمي فكانت نسبة النجاح لا تتعدي 10% ..
 
· واستندت الموافقة على الكريم بناءا على نتائج التجارب السريرية التي حققها ، فبعد أن حقق الكريم نسبة شفاء تصل إلى 75% في مؤشر منطقة البهاق مقابل 8 إلى 13 % من المرضى الذين عولجوا بدواء وهمي،

 ·   ولهذا تمت الموافقة على الكريم للاستخدام الموضعي المستمر مرتين يوميًا للمناطق المصابة بنسبة تصل إلى 10% من مساحة سطح الجسم في المرضى الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق.


اقرأ ايضا: ماذا تعرفين عن فوائد الفراكشنال ليزر للبشرة ؟


ما هو سعر كريم الاوبزيلورا ؟


السعر الحالي لكريم الاوبزيلورا هو 1950 دولارًا  وهو مايعادل 60450 جنيها مصريا لانبوب 60 جراما..وهذا السعر وفقا لما اعلنته المتحدثة الرسمية باسم الشركة المنتجة جابريلا جريج ..

متى يجب عليكي  زيارة الطبيب؟

عند حدوث تغير في  لون الجلد أو الشعر أو الأغشية المخاطية يجب عليكي فورا العرض على الطبيب المختص وتحديد اسباب هذا التغير ..

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-