google analytics (google ad) فوائد زيت اللافندر
Health and beauty category
أخر الاخبار

فوائد زيت اللافندر

 



فوائد زيت اللافندر

فوائد زيت اللافندر 

يعتبر زيت اللافندر واحدا من اهم الزيوت العلاجية  الفعالة والطبيعية في علاج العديد من المشاكل مثل تساقط الشعر ، وعلاح القلق والتوتر والمواقف العصيبة كما انه يدخل في صناعة العطور بشكل اساسي   ، ويوفر زيت اللافندر  العديد من الفوائد الصحية كما ان له رائحة خلابة  ولهذا السبب فهو من أكثر الزيوت شيوعًا في العالم.

سوف نتحدث في هذا المقال عن الفوائد التي يقدمها لك زيت اللافندر لك ، ولن ننسى ان نتحدث عن بعض  المخاطر او الاعراض الجانبية التي تنشأ نتيجة استخدام زيت اللافندر.

  فتابعي معنا السطور القادمة:

ما هو زيت اللافندر؟

زيت اللافندر هو زيت عطري يتم استخراجه من زهور نبات الخزامى، يتميز برائحة هادئة ،و يتم الحصول عليه عن طريق تقطير الزعانف الزهرية لبعض أنواع نبات الخزامى.

بدأ العلم في الاونة الاخيرة ،  تقييم فعالية  الفوائد الصحية التي يحتويها زيت اللافندر ، اذ اكدت الابحاث العلمية ان  هناك العديد من الأدلة التي تشير إلى القدرات المذهلة لهذا الزيت.

 

 

يوفر زيت اللافندر العديد من الفوائد لجسمك وشعرك منها :

 

          ·     يمكن استخدام زيت اللافندر لعلاج تساقط الشعر خاصة الصلع الوراثي ، حيث يتم وضع خليط من زيت اللافندر وإكليل الجبل وزيت الزعتر على المناطق الخالية من الشعر ، والذي يعمل على إعادة إنبات الشعر في تلك المناطق خلال اشهر قليلة .

 

          ·   زيت اللافندر له القدرة الفعالة في علاج قشرة الرأس ، حيث اثبت فعالية  في علاج قشرة الرأس والتخلص منها نهائياً ،ويتم ذلك عن طريق خلط  15 قطرة من زيت اللافندر مع ملعقتين من زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون ، ثم يتم تسخين هذا المزيج على نار قليلا ويتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط  بعض الوقت ثم يتم تغطية الشعر بغطاء لمدة 60 دقية ثم يتم غسل الشعر بعد ذلك ..

 

          ·   زيت اللافندر قادر على قتل البكتيريا، وهذا يجعله قادرا على المساهمة في علاج حب الشباب ومنع ظهوره ، حيث يقوم بتفتيح المسام وتقليل من ظهور الالتهاب عند وضعه على البشرة ، الا انه من الافضل عند وضعه على البشرة ان يتم تخفيفه بزيت الارجان او زيت جوز الهند وذلك بعد غسل الوجه بالغسول المناسب .

 

          ·     يُعد زيت اللافندر زيتًا فعالا في  علاج الجروح البسيطة والكدمات والحروق، حيث يحفز زيت اللافندر على تخليق الكولاجين وانتاج الياف الايلاستين ويعزز من شفاء انسجة الجلد ، فقط قومي بفرك بضع قطرات من زيت اللافندر على المنطقة المصابة لديك بحروق مثل حروق الشمس  او كدمات ، لتحفيز الدورة الدموية وزيادة معدل الاستشفاء .

 

          · يساعد زيت اللافندر في عملية الهضم  لأنه يزيد من حركة الطعام داخل الأمعاء ، كما انه يحفز  إنتاج العصارة المعدية والصفراء، الامر الذي  يُساعد في علاج عسر الهضم وآلام المعدة و انتفاخ البطن.

 

          ·   يساعد زيت اللافندر على النوم الهادئ حيث يتم استعماله في علاج الارق،فقط قومي بوضع قطرات قليلة من زيت اللافندر على يديك وقومي بفركها على غطاء الوسادة، وهو ما سيوفر لك ليلة هادئة ونوما هنيئا.

 

          ·  زيت اللافندر له القدرة على قتل حشرات الشعر (القمل ) ، وله القدرة ايضا على القضاء على بيض تلك الحشرات ، والتخلص منه نهائيا ، فقط قومي بتدليك فروة الرأس قبل غسيل الشعر بزيت اللافندر لمدة ثلث ساعة ثم اشطفي شعرك بالشامبو المناسب لك.

 

·       قد يساعد زيت اللافندر  على تفتيح البشرة لأنه يقلل التهاب الجلد  وبالتالي  يمكن ان يقلل من تغير اللون بما في ذلك البقع الداكنة، كما يساع زيت اللافندر على تقليل فرط التصبغ على البشرة  خاصة بعد التعرض المفرط لاشعة الشمس .

 

  وبعد أن تحدثنا عن المنافع العديدة لزيت اللافندر، هناك بعض الاضرار الجانبية والتي يمكن ان تحدث نتيجة لاستخدامه منها  :

 

·       قد يحدث زيت اللافندر  تهيج لفروة الرأس أو الجلد ويحدث هذا  غالبا نتيجة لاستخدام كمية كبيرة من زيت اللافندر..

·       قد يحدث ردود فعل تحسسية تجاه زيت اللافندر عند  بعض الأشخاص والتي تظهر على شكل  طفح جلدي أو التهاب .


·       إذ تم  استخدام زيت اللافندر أو تم استنشاقه بالتزامن مع  تناول بعض الادوية المهدئة للجهاز العصبي ، فقد يزيد ذلك من تأثير تلك الادوية المسببة للنوم.

·       قد يحدث شعور بالغثيان أو الصداع أو القيء بعد استخدام زيت اللافندر، وفي حال حدوث ذلك فيجب التوقف عن استخدامه على الفور.


·       لا توجد دراسات كافية ، توضح آمان وسلامة  استخدام زيت اللافندر أثناء الحمل والرضاعة ، ولهذا السبب  يوصي الأطباء النساء الحوامل بالامتناع عن استخدام زيت اللافندرة خلال تلك الفترة  .

·       من المُستحسن أن يظل  مرضى السكري بعيدين  عن زيت اللافندر.


·       يمكن أن يُسبب تناول زيت اللافندر مضاعفات صحية خطيرة تتميز بعدم وضوح الرؤية وصعوبة في التنفس وحرقان العينين والتقيؤ والإسهال.

 

 

 

 

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-