google analytics (google ad) هل يسبب الإسبرتام السرطان؟
Health and beauty category
أخر الاخبار

هل يسبب الإسبرتام السرطان؟

 
الاسبرتام

هل يسبب الاسبرتام السرطان؟:اعلنت  الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC)  في بيان لها بأن مادة الأسبرتام، وهي واحدة من  أكثر المحليات الصناعية انتشارا حول العالم ، ربما يكون مُسرطن (أو يسبب السرطان ) للبشر ولكن دون وجود أدلة قاطعة على ذلك،

 وتشارك  كل من الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) واللجنة التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة  والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية  في عمليات التقييم المستمرة على مادة الاسبرتام وذلك لإصدار نتائج موثوقة وموضوعية لمخاطر مادة " الأسبارتام" على الصحة ،حيث عادت منظمة الصحة العالمية WHO مرة اخرى واكدت  ان الاسبرتام حتى الان مادة آمنة عند استخدامها بالكميات المصرح بها يوميا.

ولا يتعلق الأمر بالخوف من الاصابة بالسرطان فحسب ، بل وجدت الابحاث والدراسات ان مادة الاسبارتام قد تسبب مجموعة من المخاطر الصحية على الاشخاص الذين يتناولون تلك المادة مثل الصداع واضطرابات الجهاز الهضمي وغيرها من الاعراض مما سوف نستعرضه ف هذا المقال :

اولا: ما هي مادة الاسبارتام؟

·       الأسبارتام  هو مادة للتحلية الصناعية وهي احد  أنواع السكر الصناعي البديل للسكر الأبيض،حيث  يتم استخدامه لمرضى السكر و مرضى السمنة او من يمارسون الحمية الغذائية للتخلص من الوزن الزائد وذلك لأنه أكثر حلاوة بنحو 200 مرة  من السكر الموجود في الاطعمة والمشروبات ، كما أنه لا يحتوى على سعرات حرارية.

·       يدخل الأسبرتام في صناعة  حوالي 6 آلاف منتج على مستوى العالم، مثل  صناعة مشروبات الحمية الغذائية، وبعض الأنواع من  الحلوى المجمدة، وصناعة المشروبات الغازية والجيلاتين، واللبان والمثلجات بانواعها  وحبوب الإفطار، ومعجون الأسنان ، كمايدخل في صناعة  الأدوية مثل اقراص السعال والفيتامينات القابلة للمضغ.

·       تتكون مادة  الاسبرتام  من حمض الأسبارتيك والفينيل ألانين والميثانول .

·       في المختبرات الدولية والمراكز البحثيه قام العلماء والباحثين بالكثير من الابحاث العلمية المكثفة على الاسبرتام ، حيث اكدت  الغالبية العظمى من نتائج تلك الدراسات أن  الاسبرتام منتج آمن للاستهلاك الانساني مالم يتجاوز الجرعات اليومية المحددة منه ، كما وجدت بعض الابحاث ان  هناك عدد قليل من المخاطر الصحية المرتبطة باستهلاك الأسبارتام.

 

ثانيا: ما هي الكمية المسموح باستخدامها يوميًا للأسبرتام؟

وحددت منظمة الغذاء والدواء الأمريكيةFDA ، الكمية المسموح بتناولها  يوميا من مادة الأسبرتام، بحوالي  50 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم، و تعد تلك الكمية هي المسموح بها للاستهلاك  كل يوم خلال حياة الشخص.

 

ثالثا: ماهي المخاطر الصحية التي قد يسببها الأسبارتام؟


1-   مرض " بيلة الفينيل كيتون pku":

 يعاني بعض الافراد من مرض وراثي نادر يسمى " بيلة الفينيل كيتون pku"  حيث يكون لديهم نقص في الانزيم الضروري لاستقلاب فنيل الانين ، والفينيل الانين هو  حمض اميني موجود في مادة الاسبرتام ، وبالتالي لا يستطيع الاشخاص الذين يعانون من مرض " بيلة الفينيل كيتون pkuمن استهلاك مادة الاسبرتام ولهذا يتم وضع تحذير لهؤلاء الاشخاص بالامتناع تماما عن تناول تلك المادة .

2- الصداع والصداع النصفي:

الادلة العلمية التي تربط بين تناول الافراد لمادة الاسبرتام والمعاناة من الصداع او نوبات الصداع النصفي ، هو نتائج محدودة وغير حاسمة ، حيث يمكن للعديد من الاشخاص تناول مادة الاسبرتام بامان كامل دون التعرض لهذه النوبات من الصداع.

3-ردود الفعل التحسسية:
قد يعاني بعض الأفراد من رد فعل تحسسي  تجاه الأسبارتام مثل الحكة أو ظهور الالتهابات او التورم  أو صعوبة التنفس  .

فاذا وجدت نفسك تعاني من تلك ردود الفعل التحسس ، فمن الضروري التماس المشورة الطبية على الفور  والتوقف عن تناول تلك المادة .


4- مشاكل الجهاز الهضمي:


قد يؤدي الاستهلاك المفرط لمادة لأسبارتام لاكثر من الحدود الامنة المسموح بها يوميا،  إلى بعض الاعراض المرضية المعوية مثل الغازات والانتفاخ والاسهال او ظهور بعض الالام في البطن ، الا ان تلك الاعراض عادة ماتكون مؤقتة وتختفي مع تناول مادة الاسبرتام باعتدال وعدم تجاوز الحدود المسموح بها في الاستهلاك .


5-الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:


اكدت بعض الدراسات أن استهلاك مادة الاسبرتام  قد يكون مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة ببعض مشاكل القلب والأوعية الدموية ، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم او الاصابة بالسكنة الدماغية .


6-  زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب:

أظهرت بعض الابحاث عن  وجود علاقة طردية بين استهلاك مادة الاسبرتام وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب ، و يتم تفسير هذا الامر بالعلاقة بين تأثير الاسبرتام على كيمياء الدماغ ومستويات السيروتونين.

7- زيادة الوزن:


لا تساعد المحليات الخالية من السكر في إنقاص الوزن على المدى الطويل، فعندما يتم هضم الأسبارتام ، فإنه ينتج مركبًا يسمى فينيل ألانين والذي ثبت أنه قد يتداخل مع إنزيم يسمى الفوسفات القلوي المعوي (IAP) ، والذي يساعد  على منع السمنة والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي،

و نظرًا لأن تحلل الأسبارتام ينتج فينيل ألانين ، فقد يعيق عمل هذا الانزيم الفوسفات القلوي المعوي (IAP) ، لهذا فهو  يساهم بشكل جيد في زيادة الوزن عند تناوله بشكل متكرر.

المصادر:

 

 

 

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-