google analytics (google ad) المحافظة على صحة العينين في فصل الصيف
Health and beauty category
أخر الاخبار

المحافظة على صحة العينين في فصل الصيف

 


المحافظة على صحة العينين  في فصل الصيف
كيف تحافظين على صحة العينين  في فصل الصيف


يعد الصيف هو الوقت المثالي الذي نميل فيه إلى قضاء الكثير من الوقت  في الهواء الطلق وامام الشواطئ او حتى حمامات السباحة ، ولكنه في ذات الوقت قد يزيد من احتمالية  تعرض أعيننا للشمس و للاتربة والهواء الجاف خاصة عندما  لا نتبع الاجراءات الاحترازية خلال فترة الصيف والتي يمكن ان تؤدي للعديد من المخاطر التي قد تصيب العينين  التي قد تتعرض لها خلال تلك الشهور ،ولهذا كان لكيفية الحفاظ على صحة العينين اهمية قصوى

 

المحافظة على صحة العينين  في فصل الصيف:

يؤدي التعرض المستمر للاشعة فوق البنفسجية او الاشعة تحت الحمراء او التعرض لمادة الكلور في حمامات السباحة او التركيز المضاعف من الملح اثناء السباحة او الغوص في البحر لعدد كبير من المشاكل تؤثر على صحة العين مثل:

 

·       حروق داخل الملتحمة او قرنية العين .

·       حدوث تنكس للطبقات المرنة داخل الملتحمة .

·       قد يحدث حروق والتهابات شديدة داخل شبكية العين .

·       زيادة خطر الاصابة بسرطان العين

·       نمو مادة الظفرة على قرنية العين .

 

 

في السطورالقادمة  ، سيقدم لكي موقع ديفا اكسبرت 9 مشاكل قد تتعرض لها عينيك اثناء الصيف وطرق علاج تلك المشاكل بالتفصيل:


 

1- ارتداء النظارة الشمسية

في الاونة الاخيرة ، لم يعد ارتداء النظارة الشمسية ( ذات الحماية من الاشعة فوق البنفسجية) رفاهية ترتديها من تريد وتترك ارتداءها من تحب  ، بل اصبحت واجب على كل شخص يريد حماية عينيه بشكل كامل  من الامراض التي قد تسببها التعرض لحرارة الشمس أو  للاشعة فوق البنفسجية الصادرة عنها .

فالتعرض المفرط لاشعة الشمس دون حماية من الممكن ان يسبب بعض الامراض  للعينين مثل إعتام عدسة العين ، والتهاب الملتحمة الضوئي ، وقد يصل الامر في بعض الاحيان لسرطان الجفون.

 

2- استخدام نظارة السباحة

يشدد الاطباء والمختصون على ضرورة ارتداء نظارات الغوص الواقية للعينين عند السباحة في مياه البحر واو حتى حمامات السباحة ، حيث أن الملح والكلور قد يسببان العديد من المشاكل للعين مثل حرقان العين ، والتهاب الملتحمة و إصابة العين بالحكة او الحساسية وقد يؤدي لخروج إفرازات لزجه منها .

كذلك يشدد الاطباء على ضرورة الذهاب إلى الطبيب المختص فور ظهور هذه الأعراض، للحصول على العلاج المناسب، والابتعاد عن أشعة الشمس حتى تتماثل العين للشفاء .

 

ويوصي الاطباء باتباع مجموعة من الارشادات للحفاظ على صحة العينن خاصة لمن يرتادون الشواطئ  او حمامات السباحة ومنها:

·       ضرورة ارتداء نظارة السباحة او الغوص  قبل النزول للبحر.

·       إذا لم تكن مرتديًا نظارة السباحة ، فيجب عليك عدم فتح العين في البحر او حمام السباحة ، لمنع الماء ومابه من كلور او ملح من الدخول فيها.

·       لا ينبغي الجلوس في البحر لفترة طويلة.

·       من الواجب عليكي ، غسل العين بالماء الجاري فور الخروج من البحر او حمام السباحة ، لتنظيفها من آثار الملح او الكلور الموجود بالعين .

·       لا تنسي ارتداء النظارة الشمسية عند الجلوس على الشاطئ، لحماية العين من التأثيرات السلبية لأشعة الشمس.

 

3-غسل اليدين

لا بد من الاهتمام بغسل اليدين بالماء الجاري والصابون قبل لمس أو فرك العين حيث تعتبر اليد اداة رئيسية  لنقل العدوى إلى العينين إذا لم تكن نظيفة بشكل كامل ، ، ففرك العيني او التعامل معها بواسطة ايدي غير نظيفة قد يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الملتحمة.

 

4-ارتداء القبعة قبل الخروج نهارا :

قومي بارتدائ القبعات الواسعة قبل خروجك نهارا والتعرض للشمس ، حيث ان النظارة الشمسية لن توفر لكي الحماية الكاملة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية  ، لذلك فارتداء تلك القبعات سوف  يعزز من حماية العينين خاصة في اوقات الذروة .

 

5-احترسي من العدسات اللاصقة :

عادة لا يسبب استخدام العدسات اللاصقة ذات الجودة العالية اي مشاكل للعينين ، الا انه لا يُنصح باستخدامها اثناء السباحة في البحر او حمام السباحة حيث يتراكم علي تلك العدسات الفطريات او البكتيريا الضارة ، الامر الذي قد يؤدي لحدوث عدوى داخل العينين ، لهذا ينصح بازالة تلك العدسات قبل  السباحة في البحر او حمام السباحة .

 

6-تناولي نظامًا غذائيًا متوازنًا 

·       يمكننا اعتبار التغذية الجيدة هو افضل هدية تقدمينها لجسمك ولا نستثني العينين  من ذلك الامر، فمن الضروري تناول  الاطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تحافظ على انسجة العنينين وكفائتها وتساعد ايضا على تحسين الرؤية خاصة مع تقدم العمر .

·       احرصي على تناول الفواكه بانواعها مثل الاوفاكودو والتفاح الغني بفيتامين سي ، والمشمش والخوخ والجزر الغنية بالفيتامنيات والمعادن الاساسية .

·       وكذلك احرصي على تناول الخضروات ذات الاوراق الداكنة ، و ان يكون طبق السلطة الطازجة جزء لا يتم الاستغناء عنه في وجبة الغذاء .

 

7-ازالة المكياج قبل النوم

إذا وضعت على المكياج على عينيكي ،  فلا تنسي إزالة ذلك المكياج قبل النوم، حيث تشير الدراست إلى ان بشرتنا وخاصة حول العينين  قد تصاب بالشيخوخة المبكرة إذا اهملنا إزالة المكياج والذي يحتوي على العديد من المواد الكيميائية المضرة للبشرة .

 

8- اخذ قسط وافر من الراحة للعينين:

يسبب التعرض لفترات طويلة لاجهزة الكمبيوتر او الهواتف الذكية ، لاجهاد شديد بالعينين او مايعرف بالاجهاد الرقمي للعينين حيث تعاني العينين من الشعور بالجفاف والحكة الشديدة ، وهو امر يتطلب اخذ فترات راحة يومية من تلك الاجهزة ممايساعد على تخفيف اجهاد العينين واستعادة العينين للرؤية الصحية .

 

9- حافظي على ترطيب العينين:

·       قد يؤدي التعرض للمكيف بصفة مستمرة او التعرض للجو الحار الجاف بشكل مستمر  لاصابة العينين  بالجفاف و الالتهاب  والاحساس بالرغبة في  فركها بشده وهو الامر الذي قد يؤدي لخدش الملتحمة والتهابها.

·       لذلك فان الحفاظ على ترطيب الجسم هو امر حتمي وبالغ الاهمية ، حيث يساعد شرب 2 لتر من الماء يوميا في الحفاظ على الترطيب المثالي للجسم بالاضافة لاستعمال بعض القطرات المرطبة والتي تساهم في زيادة افراز الدموع مما يقلل من حدة الجفاف الخاص بالعين خاصة خلال شهور الصيف.

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-