google analytics (google ad) اسباب تقصف الشعر
Health and beauty category
أخر الاخبار

اسباب تقصف الشعر


اسباب تقصف الشعر وطرق علاجه؟

 

  • تقصف الشعر من اشهر المشاكل التي تعاني منها غالبية النساء وهو حالة يحدث فيها إنقسام  في جذع الشعرة، مما يسبب سهولة انكسار الشعر وسقوطه ، حيث تتجمع البروتينات المكونة لجذع الشعرة (طرف الشعرة)  على شكل ألياف دقيقة  وعند القيام بتمشيط وتصفيف الشعر بشكل عنيف أو خاطىء يحدث تقصف أطراف الشعر .
  • عادة ما يكون الشعرالجاف والتالف اكثر عُرضة للتقصف والهشاشة بشكل أكبر من الشعر الصحي، فالشعر التالف والجاف يعاني من نقص الترطيب والمرونة الخاص به ، على عكس الشعر الطبيعي الذي يتمدد بسهولة ونسبة أكبر.

 

فما هي أنواع تقصف الشعر؟ وما هي النصائح لعلاج تقصف الشعر والحفاظ عليه بشكل صحي ؟

سوف نقوم بالاجابة على جميع الاسئلة واكثر في المقال التالي ، فتابعينا:


 اسباب تقصف الشعر

1-الأطراف المتقصفة للشعر:


وهذا النوع من الشعر المتقصف هو الأكثر شيوعاً وانتشارا ً حيث تنقسم فيه اطراف الشعر الى جزئين ، فاذا كنتي تعانين من هذا النوع من التقصف ، فهذا يعني ان المشكلة مازالت في بدايتها ، وان خلايا الشعر مازالت متماسكة ولكن الاطراف بدأت في الجفاف فابدأي من الآن  في معالجة هذا الامر  قبل فوات الأوان.

عليك البحث سريعا عن اسباب هذا التقصف مع إمداد شعرك بالمزيد من الترطيب المكثف والمزيد من الفيتامينات .

 

2-التقصف  الحراري للشعر:

  • قد يحدث تقصف شديد في الشعر ناتج عن استخدام مكواة فرد الشعر او المكواة الخاصة بتجعيد الشعر او حتى مجففات الشعر ذات درجة الحراة العالية .
  • هذه الادوات قد تظهر  شعرك في الشكل الذي ترغبينه سواء كان شعر مستقيم او مجعد ، الا ان  الشيئ الاكيد هو ان الاستعمال المتكرر لهذه الادوات قد تجفف شعرك وتجعله يبدو جافا ، متطايرا ومتهالكاً.

 

3-التقصف  الكيميائي للشعر :

  • يحدث التقصف الكيميائي للشعر عندما نستخدم مكونات قاسية على خصلات الشعر، وتشمل هذه المواد الكيميائية مواد فرد الشعر ، والتبييض ، والكبريتات، والبيروكسيد، وغيرها ، وهي مواد قد تعطيكي تجربة فريدة لشعرك وتغير من مظهرشعرك  بالتأكيد ، ولكن قد يكون لها عواقب وخيمة والذي ينتهي عادة بتلف وتقصف الشعر .
  • يتم استخدام مواد التبييض، والبيروكسيد في عملية صبغ الشعر ، حيث يساهم البيروكسيد في إزالة الصبغات الداكنة من شعرك حتى يتحول إلى ألوان شعر أفتح.
  • كما تُعد كبريتات لوريث الصوديوم، وكبريتات لوريل الصوديوم من المكونات الشائعة الاستخدام  في الشامبو ،  حيث أنها مواد  رائعة لإزالة الأوساخ إلا أن استخدامها في الشامبو بشكل يومي قد  يترك شعرك مصابا بالجفاف والتلف.

 

 4-تقصف الشعر الناتج عن الماء:

·       نعم كما قرأتي ، فالكثير من الناس لا يعرفون أن الماء المُستخدم  لغسل شعرهم يمكن أن يكون له تأثيرات شديدة على خصلات شعرهم ويسبب تقصف الشعر ..

·       من المعروف ان الماء الساخن بشدة قد يسبب تفتيح مسام الجلد وتلف الشعر .

·       كما ان المناطق التي يتم استخدام فيها الماء العسر الذي يحتوي على: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والسيليكا، وغيرها تعمل على تجفيف الشعر، وتلف بصيلات الشعر، وتؤدي إلى ترقق الشعر وتكسره.

 

5-تقصف الشعر المجعد  :

  • غالبا ما  تعانين من هذا النوع من التقصّف إذا كنتِ صاحبة شعر مجعّد جاف، حيث تلتف  الشعرة على نفسها وتتسبّب في تكوين عقدةٍ صغيرة.
  • أثناء التسريح اليوميّ، سوف تتعرّض الشعرة للتكسّر عند هذه النقطة ما يتسبّب بانقسام الطرف وظهور التقصّف.
  •  المشكلة ان هذا النوع من التقصف من الصعب منع حدوثه  ،  و لكن مع تطبيق البلسم على الشعر وتسريحه بنعومة وبطءٍ، قد يتباطأ حدوث هذا التقصف.
  • كذلك  لا تقومي بتسريح شعركِ بواسطة الفرشاة عندما يكون مبلّلاً حتى لا تتسبّبي بتكسّره

 

 

علاج تقصف الشعر وطرق حمايته:


·  قومي بقص أطراف الشعر بشكل دوري  خصوصا الجزء المتقصف منه للتخلص من هذا الجزء التالف ، وتحفيز نمو الشعر الصحي بشكل طبيعي وسريع.
·  لاتلجئي  لصبغات الشعر بشكل مستمر لاعطاء بعض الوقت لاراحة الشعر  ، كذلك  يجب عليكي اختيار الصبغة الصحية الخالية من الامونيا والكيماويات الضارة .


·  يجب عليك تجنب الماء الساخن أثناء غسل الشعر ، واستبدليه بماء فاتر او البارد الذي يساعد في سد مسام فروة الرأس .


·       لاتعرضي الشعر بشكل مباشر لدرجات الحرارة العالية باستعمال مكواة الشعر او المجفف حيث يجب إبقاء مجفف الشعر على بعد 12 سم أو أكثر من الشعر أثناء استخدامه، لحماية بصيلات الشعر، وفي حالة اضطرارك لاستخدامهم، يجب ان يكون عند درجة حراة منخفضة بعض الشي مع ضرورة تطبيق سيروم الحماية للشعر .


·       الحد من القلق والتوتر المستمر، فإذا كان التوتر هو سبب تقصف الشعر ، فلابد من التعامل معه بمزيد من الاسترخاء والراحة ، مما يحسن شكل وحالة شعرهم بشكل ملحوظ .
·       استخدمي الشامبو والبلسم الخاليان المواد الكيماوية الضارة ، كما يجب احتوائهم على الزيوت الطبيعية المرطبة ، مع تجنب استعمال الشامبو أكثر من مرتين في الأسبوع.


·       استخدم منشفة مصنوعة  من الألياف الدقيقة على الشعر بعد الغسيل.
·       اعتمدي على  نظام غذائي غني بالماء والمكملات الغذائية من الفيتامينات والأحماض الدهنية أوميغا3  مثل السلمون والجوز والخضار والفاكهة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والجزر والأفوكادو والحديد، والبيوتين، والزنك.

 

 

 

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-