google analytics (google ad) فوائد التقشير البارد
Health and beauty category
أخر الاخبار

فوائد التقشير البارد

 

فوائد التقشير البارد
فوائد التقشير البارد 

يعد التقشير البارد من احدث التقنيات الطبية في مجال العناية بالجلد ،و هو إجراء تجميلي غير جراحي يتم استخدامه بهدف ازالة الطبقة الخارجية من الجلد التالفة أو الميتة..

 و يتم التقشير البارد باستخدام انواع خاصة من الكريمات او الاحماض المخففة التي تعمل على  إزالة خلايا الطبقة الاولي من الجلد الميتة وحتى الطبقة الثانية وذلك بغرض تحفيز الجسم لانتاج من خلايا البشرة الجديدة تتمتع بالنضارة والحيوية . .

في هذا المقال ، سوف نستعرض اهم الفوائد لعملية التقشير البارد للبشرة وماهي الاجراءات الواجب اتباعها بعد تلك العملية .

انواع التقشير البارد : 

1- تقشير الكوزميلان:

الكوزميلان هو أحد أنواع التقشير البارد ذات الكفاءة العالية في التخلص  من البقع والتصبغات، وهي عملية تتم على مرحلتين ، وتشمل  المرحلة الأولى تنظيف البشرة  قبل تطبيق كريم التقشير، ثم يترك كريم التقشير مدةً تما بين 6 - 12 ساعة تقريباً قبل أن يتم غسله. 

من الضروري تكرار كريم الكوزميلان 2-3 مرات لمدة أسبوعين، ثم يتم  وضعه مرةً واحدة كل أسبوعين من أجل الحفاظ على النتائج التي حصلتي عليها . 

2- تقشير الديرما ميلان:

الديرما ميلان هو النوع الاخر من التقشير البارد وفيه يتم  تقشير الجلد باستخدام الأحماض العضوية بغرض التقليل من إفراز خلايا الميلانين المسؤولة عن تصبغ الجلد. 

عادةً ما يكون تقشير  الديرما ميلانمن روتين عنايةٍ منزلي متكامل، تقوم المريضة بالانتظام على استعماله وفقاً لوصفة الطبيب.

 يتمتع التقشير البارد بالعديد من الفوائد للبشرة، منها:

·   توحيد لون البشرةحيث يساعد التقشير البارد على إزالة البقع الداكنة والتصبغات الموجودة على الجلد ، مما يؤدي الى تكوين خلايا بشرة جديدة خالية من البقع الداكنة والتصبغات .

·   تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقةفالتقشير البارد يعزز انتاج الكولاجين والياف الايلاستين ، وهو الامر الذي يؤخر مظاهر شيخوخة البشرة و علامات التقدم في العمر.

·   تصغير حجم  المساميساعد التقشير البارد على تصغير حجم المسام الواسعة، مما يعطي شكل الجلد مظهرا نضرا ناعما.

·    في علاج حب الشبابيستخدم التقشير البارد في ازالة البثور الندبات وذلك كمرحلة تكميلية في علاج حب الشباب .

 

طرق العناية بالبشرة بعد عملية التقشير البارد

بعد إجراء عملية التقشير البارد، من المهم اتباع بعض النصائح للوقاية من حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية، ومنها:

· تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة أسبوعين بعد التقشير، حيث  يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى ظهور بقع بنية أو احمرار.

·   استخدام واقيًا من الشمس بعامل حماية من الشمس30-50 واسع المجال ، والذي  يعمل على حماية بشرتك  من أضرار أشعة الشمس و الاشعة فوق البنفسجية .

·   ترطيب بشرتك باستمراريساعد ذلك على الحفاظ على رطوبة بشرتك وحمايتها من الجفاف.

· تجنبي استخدام المنتجات التي تحتوي على مكونات قوية تسبب تقشير البشرة ، مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو الريتينول ،وذلك  لمدة أسبوعين على الاقل  بعد التقشير حيث يمكن أن تسبب هذه المنتجات تهيجًا والتهابا  للبشرة.

·  تجنبي إزالة القشور التي تظهر على بشرتك بعد التقشيرسيؤدي ذلك إلى تعريض الجلد الحساس للإصابة.

· ابدأي في استخدام منتجات العناية بالبشرة والتي تحوي مكونات مضادة للاكسدة بعد أسبوعين من التقشير، حيث  تساعد تلك  المنتجات في  حماية بشرتك من أضرار الشوارد  الحرة.

· اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على الكثبر من البروتينات الصحية والدهون الغير مشبعة ولا تنسي شرب الكثير من الماء حتى تحافظين على الترطيب الداخلي للبشرة .

·  احصلي على قسط كافٍ من النوم الليلي على الاقل 7-8 ساعات حيث يساعد ذلك على تجديد خلايا الجلد.

 

ماهي مضاعفات التقشير البارد؟

يعتبر التقشير البارد إجراءً آمنًا وفعالًا في اغلب الاحوال، الا انه قد تحدث حالات نادرة من المضاعفات، منها على سبيل المثال:

  •     احمرار والتهاب البشرة وقد يصاحبه بعض الالم .
  •     تورم في بعض المناطق مع ظهور حكة بالجلد.
  •     ظهور بقع بنية اللون .

  • العدوى البكتيرية أو الفطرية أو الفيروسية هو امر وارد بعد جلسات التقشيرالبارد ،  وأكثر عدوى تظهر  هي عدوى فيروس الهربس التي تظهر على شكل قرح برد منتشرة حول الفم بشكلٍ كبير، .
  • عادة ما تختفي تلك الاعراض في غضون عدة ايام بعد عملية التقشير، اما في حالة استمرارها لفترة اطول ، فعندها يجب عليكي  إبلاغ طبيبك أو أخصائي العناية بالبشرة.

خاتمة

يعد التقشير البارد إجراءً فعالًا يمكن أن يساعدك في الحصول على بشرة أكثر صحة وشبابًا. ومع ذلك، من المهم اتباع النصائح المذكورة أعلاه للوقاية من حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية.

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-