google analytics (google ad) نصائح للحفاظ على صحة العينين
Health and beauty category
أخر الاخبار

نصائح للحفاظ على صحة العينين

 

نصائح للحفاظ على صحة العينين
نصائح للحفاظ على صحة العينين


العين من أكثر الأعضاء حساسية في جسم الانسان واكثرها تأثرا بالعوامل المحيطة بها ، لهذا كان من الضروري القيام بتقديم نصائح طبيه معتمدة للحفاظ على صحة العينين..

فضعف صحة وكفاءة العينين اصبحت مشكلة منتشرة وشائعة ويرجع السبب في ذلك الى زيادة الوقت الذي تقضينه امام شاشات الموبايل او الكومبيوتر , او التعرض للملوثات البيئية المختلفة او ممارستك لأنماط حياة غير صحية كما سنذكر لاحقا ، ويؤدي هذا الضعف في صحة العينين الى صعوبة القيام بالاعمال اليومية بشكل اساسي ، كما يؤثر على نمط ونوعية الحياة الني تمارسينها..


سوف نستعرض في هذا المقال ٦ نصائح طبيه للحفاظ على صحة العينين..


1. اختاري الأكل الصحي:

تحتاج العين إلى تغذية يومية صحية من خلال تناول نظام غذائي غني بأحماض أوميجا ٣ الدهنية وفيتامينات أ وج والزنك وهذه العناصر لها دور فعال في تحسين صحة الجسم بصفة عامة اضافة الى تحسين كفاءة العينين .

كذلك يجب ان يشمل نظامك الغذائي الأسماك والبروكلي والجزر والبقوليات كاملة الحبوب والخضروات الورقية والمكسرات والفواكه الحمضية، حيث ان هذه الاغذية مليئة بالعناصر الغذائية الضرورية و التي تحافظ على صحة عينك.

2. اخذ فترات راحة من شاشة الكمبيوتر:

تعاني معظم السيدات اللاتي يستخدمن الكمبيوتر والاجهزة الرقمية من حالة مرضية تسمى "متلازمة رؤية الكمبيوتر "وهي حالة مرضية تسبب عدم ارتياح في العين بسبب إجهاد العين والجفاف والتعب.

لذلك ، من الضروري ان تقومي باخذ فترات راحة من النظر الى الشاشات الرقمية بانواعها المختلف كل 20 دقيقة تقريبًا وذلك للتخفيف من ضغط العين الذي تتعرض له ..

استخدمي نظارات الضوء الأزرق من اجل تقليل إجهاد العين.

يمكنك ايضاً استخدام قطرات العين التي تساعد على ترطيب العينين والقيام ببعض التمارين الرياضيه لتقوية عضلات العين وتحفيز الدورة الدمويه لها.


3. الاقلاع عن التدخين:


قد يسبب التدخين العديد من المشاكل الطبيه الخطيرة للمدخنين مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) والذي يؤثرعلى شبكية العين ويسبب فقدان الرؤية المركزية.

كما يزيد التدخين بانتظام ولفترات طويلة من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين ، فإن قرار الاقلاع عن التدخين سوف يكون القرار الصائب فقط لرئتيك ولكن أيضًا لعينيك.

4-الفحص الدوري الشامل للعينين:

ذكرت صحيفة "ايكونومك تايمز" ان هناك حوالي ٥٥٠ مليون هندي في حاجة ماسة لتصحيح الرؤية لديهم ، ولكن 1 فقط من كل 5 يذهبون لفحص العين..
فحتى مع عدم وجود شكوى من أي مشاكل في العين ، فلابد من القيام بالفحص المنتظم للعينين مع الطبيب المختص والذي يضمن رؤية صحية ويكتشف اضطرابات العين قبل أن تتفاقم

-ارتداء النظارات الشمسية

يساعد ارتداء النظارة الشمسية على حماية عينيك من ضوء الشمس والاشعة فوق البنفسجية الضارة والتي تزيد من احتمالية اصابة العينين بالشيخوخة المبكرة ، والتنكس البقعي ، وإعتام عدسة العين.


6.التحكم في مستويات السكر في الدم:


فارتفاع مستويات السكر في الدم قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية في العين،وهو الامر الذي يؤدي إلى مشكلات في الرؤية .

لهذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري متابعك مستويات السكر في الدم لديهم عن طريق قياس السكر بانتظام واتباع نظام غذائي صحي منخفض المحتوي السكري، وممارسة الرياضة بانتظام وتناول الأدوية حسب وصفات الطبيب المختص

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-