google analytics (google ad) كيف تقي بشرتك من الشيخوخة ؟
Health and beauty category
أخر الاخبار

كيف تقي بشرتك من الشيخوخة ؟


كيف تقي بشرتك من الشيخوخة ؟



شيخوخة البشرة هي عملية طبيعية تحدث مع تقدم العمر، حيث تفقد البشرة مرونتها وقوتها ، وتظهر عليها التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع العمرية.

تشمل علامات شيخوخة البشرة :

- التجاعيد والخطوط الدقيقة: وهي عبارة عن ثنيات تظهر في الجلد وتحدث نتيجة فقدان الياف الكولاجين والإيلاستين،وهذه الالياف هي البروتينات المسؤولة عن مرونة وثبات البشرة.
- تهدل الجلد: ويحدث هذا الترهل نتيجة لفقدان الأنسجة الدهنية تحت الجلد، وهو ما يؤدي إلى انخفاض مستوى الدعم والقوة للجلد.
- جفاف الجلد: ويحدث هذا الجفاف كنتيجة لانخفاض قدرة البشرة على الاحتفاظ بالماء اللازم لتحقيقي الرطوبة الكاملة للبشرة بالاضافة لانخفاض مستويات حمض الهيالورونك الداعم الاكبر لترطيب البشره.
- فقدان لون البشرة: يصبح لون البشره باهتاً ويحدث هذا نتيجة لانخفاض إنتاج الميلانين، وهو الصبغة المسؤولة عن لون البشرة.

ماهي أسباب شيخوخة البشرة؟

هناك العديد من العوامل والاسباب التي تساهم بشكل واضح في شيخوخة البشرة، منها:
- العمر: ويعتبر العُمر هو العامل الرئيسي والاهم المسؤول عن شيخوخة البشرة، حيث تبدأ علامات الشيخوخة وظهور الخطوط الدقيقة تدريجيًا بعد سن الثلاثين حيث يقل مستوى الهيالورنك والكولاجين تدريجيا ..
- الوراثة:تلعب العوامل الوراثية دورًا بارزا ً في تحديد مدى سرعة ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.

التعرض للشمس: من الممكن ان نعتبر أن التعرض للشمس من أهم العوامل الخارجية التي تساهم في شيخوخة البشرة، فالتعرض المستمر للاشعة فوق البنفسجية القادمة مع اشعه الشمس يسبب تلفًا في الياف الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

التدخين:يعزز التدخين ويسرع عملية شيخوخة البشرة وذلك عن طريق تقليل انقباض الاوعية الدموية الطرفية ، مما يقلل كمية الأكسجين التي تصل إلى الجلد، ويؤدي ذلك إلى تلف الخلايا.
- سوء التغذية:يؤدي سوء التغذية او التغذية الغير صحية إلى انخفاض مستويات الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة البشرة، مما قد يساهم في ظهور علامات الشيخوخة.

علاج شيخوخة البشرة:

دعونا نقولها بكل صراحة ..لا يوجد علاج نهائي و سحري لشيخوخة البشرة.

ولكن هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور علامات الشيخوخة، ومنها:
  • العقاقير الطبية:هناك بعض الأدوية مثل المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي والتي قد تساعدك في تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما قد يساهم في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • العلاج التجميلي: هناك العديد من الممارسات العلاجية التجميلية والتي قد تساعدك في تقليل ظهور علامات الشيخوخة، مثل حقن البوتوكس والحمض الهيالورونيك، والليزر.
  • العلاج المنزلي: هناك العديد من المممارسات العلاجية تستطعين القيام بها في المنزل والتي يمكن أن تساعدك في تقليل ظهور علامات الشيخوخة، مثل استخدام الكريمات المرطبة وتطبيق انواع السيرومات التي تحتوي على مواد للترطيب العميق للبشره ومضادات الاكسده ، وتناول الأطعمة الصحية.

كيف تحمي بشرتك من الاصابة المبكرة بالشيخوخة؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها للحماية من شيخوخة البشرة، ومنها:
1-تجنبي التعرض المفرط للشمس: ولحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، يجب ارتداء واقي الشمس بعامل حماية شمسي (SPF) لا يقل عن 30، وإعادة تطبيقة على البشرة كل ساعتين على الأقل، أو أكثر في حالة التعرق أو السباحة.
2-اقلعي فورا ً عن التدخين: فالتدخين يساهم بشكل كبير في شيخوخة البشرة، لذلك من المهم الإقلاع عن التدخين للحفاظ على صحة البشرة.

3-تناولي نظام غذائي صحي:تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل الفواكه والخضروات، يمكن أن يساعد في حماية البشرة من الشيخوخة.
4-استخدام الكريمات المرطبة ومضادات الأكسدة: تساعد الكريمات المرطبة على الحفاظ على رطوبة البشرة، بينما تساعد مضادات الأكسدة على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة.

5-الحصول على قسط كافٍ من النوم: حيث يساعد النوم الليلي المنتظم في تجديد خلايا البشرة وإصلاحها.
مارسي الرياضة بانتظام: حيث تساعد الرياضة على تحسين الدورة الدموية في البشرة، مما يساعد على توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية اللزمة لتجديد البشرة إلى خلايا الجلد .


6-ابتعدي عن التوتر : حيث يمكن أن يؤدي التوتر إلى زيادة إنتاج الكورتيزول، وهو هرمون يمكن أن يساهم في شيخوخة البشرة.



العناية الفائقة ببشرتك وشعرك
مافيش اسهل من كده
د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-