google analytics (google ad) روتين العناية بالبشرة الدهنية في ٩ خطوات فقط
Health and beauty category
أخر الاخبار

روتين العناية بالبشرة الدهنية في ٩ خطوات فقط

 

روتين العناية بالبشرة الدهنية في ٩ خطوات فقط


روتين العناية بالبشرة الدهنية في ٩ خطوات :

البشرة الدهنية هي نوع من انواع  البشرة والتي تتميز بزيادة انتاجها من الزهم(الزيت ) .. لهذا السبب فدائما ماتجدين اصحاب تلك البشره ذو مظهر لامع حيث يغطي الزهم وجههم بصفة دائمة..
للبشره الدهنيه مزايا كثيرة نذكر منها:
·                   الترطيب الذاتي..فالبشره الدهنيه أقل أنواع البشره تأثرا بالجفاف على الرغم من ضرورة ترطيبها بشكل يومي منتظم..
·                   يتأخر ظهور التجاعيد عن مثيلاتها من انواع البشرة الاخرى..لأنها مُرطبة وغير مشدودة ..لهذا السبب قد تتمتع اصحاب تلك البشرة بمظهر شبابي طويل الأمد..
·                   تتجد خلاياها البشرة باستمرار وبمعدل اسرع من انواع البشرات الاخرى.. والسبب في ذلك ان المسامات الواسعة تسمح للخلايا بالتنفس والتجدد.




كيف تحددين انك صاحبة بشرة دهنيه؟
1.   قومي بتنظيف بشرتك باستخدام الغسول المعتاد ثم جففيها بلطف باستخدام منشفة نظيفة.
2.   انتظري مدة ٣٠ دقيقة دون الاقتراب من البشرة أو لمسها للمحافظة على طبيعتها.
3.   بعد ٣٠دقيقية ..استخدمي منديل ورقي واضغطي به على كامل منطقة الـ T على الوجه (الجبين – الأنف – الذقن).
4.   في حال ظهور آثار للزيت على المنديل عند الضغط على كل مناطق الـ T فهذا يعني أنك صاحبة بشرة دهنية.

اقرائي ايضا:هل يمكن  استعمال الريتينول مع فيتامين سي للعناية بالبشرة من هنا
 
ما هي المشاكل التي تواجهها البشرة الدهنية؟
1.   يظهر الكثير من حب الشباب في فترة المراهقة وحتى عمر الـ 30 وهذا سببه أن البشرة الدهنية تفرز الكثير من الزيوت التي تتراكم في المسامات مع الأوساخ والخلايا الميتة ..مما يؤدي إلى التهابها ومن ثم ظهور الحبوب..علمًا بأن هذا النوع من الحبوب عادة ماتكون حبوب حمراء كثيره منتشرة على مساحات واسعة.
2.   قد تظهر الرؤوس السوداء لنفس أسباب ظهور حب الشباب لكنها غالبًا ما تظهر نتيجة تفاعل الزهم المتراكم داخل المسام والخلايا الميته مع الهواء مما يؤدي الى تحول لونها للون الاسود وتتحول الى نقاط صلبة مؤلمة في معظم الأحيان. ..حيث تنتشر هذ الرؤوس في منطقة الـ T وعلى وجه الخصوص في الذقن والأنف، ويمكن اعتباها من المشاكل الكبيرة وأي تعامل خاطئ معها قد يحولها إلى فجوة دائمة أو حبة ملتهبة.
3.   تظهر المسام الواسعة كنتيجة لزيادة إفراز الزيوت وتراكمها المستمر داخل تلك المسام .. حيث تعطي شكل المسام الواسعة لصاحبتها سنا اكبر من سنها..وتسبب الإزعاج وتؤثر على طبقات المكياج..
 
أما عن جدول العناية بالبشرة الدهنية فهو كما يلي:

1.   نظفي بشرتك بالغسول المناسب للبشرة الدهنيه مرتين يوميًا صباحًا ومساءً بالماء النقي الفاتر الذي يسمح بتنظيف وبتفتيح المسام وتخليصها من كل الاوساخ والغبار والزهم المتراكم داخل تلك المسام..ثم قومي بتجفيف بشرتك باستخدام منشفة قطنية ناعمة ونظيفة ويتم التجفيف بالضغط المتوازن على مناطق البشرة المختلفة برقة..

2.   الخطوة التاليه هو ترطيب البشره..فعلى الرغم من أن البشرة الدهنية تتميز بالترطيب الذاتي ..لكنها تحتاج للترطيب اليومي المنتظم باستخدام كريم مرطب غير زيتي وبكميه مناسبة حتى لا يتراكم داخل المسام

3.   حيث ان تجاهل ترطيب البشرة من شأنه ان يحرم البشرة من الترطيب اللازم فتلجأ البشره إلى زيادة إفراز الدهون كنوع من الدفاع عن النفس ضد الجفاف فيبدأ المظهر الزيتي بالظهور وتتراكم الكمية الزائدة من الدهون داخل المسامات المتوسعة ومن ثم تتحول إلى حبوب.

4.   لا تنسي نقشير بشرتك بانتظام.. حيث يمنحك التقشير المنتظم الفرصة التخلص من الخلايا التالفة والسماح للجلد بالتنفس ما يسمح بتجديد خلايا البشرة بشكل صحي ومنتظم..

5.   يمكنك تقشير البشرة من خلال تدليكها بمحلول ملحي مخفف او استخدام كريم الاكريتين او الاكني فري

6.   لحماية بشرتك من اي اخطار ..كوني حذرة للغاية ولا تحاولي حك البثور في محاولة لإزالة الرؤوس السوداء او تقومي بلمس البشرة بالأيدي الغير نظيفة ..


 قد يعجبك ايضا :ماهي الرؤوس السواء وكيف تتخلصين منها


7.   احمي بشرتك من اشعة الشمس ..والتي تعمل على دفع البشرة لزيادة كمية الزيوت التي تفرزها..كما ان التعرض المستمر قد يتسبب في ظهور طفرات في الجلد يمكن أن تتحول لدى بعض الأشخاص إلى خلايا سرطانية...لذا عليك اختيار كريم الحماية بقوة 30-50 خالي من الزيوت وتطبيقه على البشرة قبل التعرض لأشعة الشمس بنصف ساعة على الاقل وتكرار تطبيقة كل ساعتين ..

8.   عليكي بالاقلال من الكافيين والسكريات والمواد الدسمة والإكثار من الألياف والفيتامينات مثل فيتامين E – D – C والمعادن بالاضافة لشرب ٨-١٠ اكواب من المياه يوميا..

9.   حافظي على روتين تدليك بشرتك لتجديد الخلايا وتنشيط الدورة الدموية فيها وهذا عن طريق تحريك الأصابع بشكل دائري على الوجنتين لبضع دقائق، ومن ثم الانتقال إلى الجبين والتدليك صعودًا من الحواجب إلى الأعلى حيث يمكنك الاستعانة بكريمات الترطيب في تلك العمليه

 

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-