google analytics (google ad) كيف تحمين وتعالجين شعرك من القشرة في فصل الشتاء؟
Health and beauty category
أخر الاخبار

كيف تحمين وتعالجين شعرك من القشرة في فصل الشتاء؟


مع قدوم الشتاء ..كيف تحمين فروة شعرك من القشرة ..وكيف تعالجين الأنواع المختلفة من قشرة الشعر؟


كيف تحمين فروة شعرك من القشرة ..وكيف تعالجين الأنواع المختلفة من قشرة الشعر؟

·        قشرة الشعر هي حالة جلدية شائعة يعاني منها كلا الجنسين على حد سواء..

·        و بالرغم من أنها ليست خطيرة، إلا أنها تعد مشكلة مزعجة و تسبب الاحراج في كثير من الاحيان ...

·        في معظم الاحيان ..فان الحالات التي تظهر بها  الإصابة بقشرة الرأس يمكنها اخذ ادويه علاجية دون استشاره الطبيب ..و لكن ان لم تتحسن الحاله ..عندها تكون زيارة الطبيب واجبه

·        ولان قشره الشعر لها عده اسباب ..فمن الطبيعي ايضا ان يعتمد اختيار العلاج المناسب على معرفة السبب المؤدي اقشرة الشعر وبالتالي وصف العلاج المناسب له..

إليكي فيما يلي 7 أنواع قشرة الشعر وطرق علاج كل حالة:

1- قشرة الشعر المرتبطة بجفاف فروة الرأس:

يعد هذا النوع من القشره هو الاكثر شيوعا..حيث تتعرض فروة الرأس لبعض العوامل البيئية التي تتسبب في جفافها ، الأمر الذي يؤدي إلى تقشر خلايا الجلد وتساقطه ، مكونة بذلك القشرة، وعادةً ما تكون قشرة الشعر هذه صغيرة وبيضاء، وقد تسبب الحكة أحيانًا ..

العلاج:استعملي شامبو مرطب لفروة الرأس ..مع تدليك فروة الرأس بأحد الزيوت المرطبة مثل زيت الارجان او زيت الزيتون او جوز الهند


2-القشره الدهنية

يحدث هذا النوع من القشرة نتيجة زيادة الإفرازات الدهنية لفروة الرأس، فعند تراكم هذا الزيت على فروة الرأس يتحد مع خلايا الجلد الميت والأوساخ مسببًا ظهور قشور كبيرة وصفراء ومثيرة للحكة .

العلاج: شامبو طبي يحتوي على حمض الساليسيليك .


اقرائي ايضا: ماهي فوائد بلسم الشعر؟ من هنا


3-القشره الهلامية

 احيانا يسبب كثرة استعمال مستحضرات تصفيف الشعر، مثل الجيل او بخاخات الشعر إلى تراكم موادها على فروة الرأس، حيث تتجمع بقايا هذه المستحضرات مع خلايا الجلد الميت والأوساخ مسببة بذلك إنتاج قشور كبيرة بيضاء اللون وقد يرافقها تهيج فروة الرأس.

- العلاج  :

§        الحد من استعمال تلك المستحضرات

§        والعناية بنظافة فروة الراس عن طريق غسيلها مرتين في الاسبوع بشامبو مناسب

 

4- قد يصاب بعض الأطفال حديثي الولادة بقشرة الرأس.. وهي بالمناسبه ..حالة ليست خطيرة قد تزول في غضون عدة أسابيع أو أشهر، وعادة ما تسبب هذه الحالة بظهور بقع صفراء اللون،وقشور دهنية على فروة الرأس.

العلاج: استخدام شامبو الأطفال..مع تدليك رأس الطفل بإحدى الزيوت المخصصة للأطفال .

 

5- توجد فطريات تعيش بشكل طبيعي في فروة الراس تدعى فطر (المالاسيزيا )..في بعض الاحيان قد تثير هذه الفطريات تفاعلات التهابية في فروة الرأس مسببة بذلك قشرة الشعر، وعادة تكون قشرة الشعر من هذا النوع صفراء أو بيضاء اللون، بالإضافة إلى أنها معديةومثيرة للحكة .

العلاج :

·        شامبو طبي يحتوي على مواد مضادة للفطريات مثل زنك البيريثيون او شامبو يحتوي على خلاصة زيت شجرة الشاي ..

 

6-قد تصاب فروة الرأس الدهنية بإحدى الأمراض الجلدية التي تدعى التهاب الجلد الدهني( seborehic dermatitis)مسببة تهيج فروة الرأس وتقشرها، حيث تتجمع هذه القشور مع الزهم وتتساقط على شكل قشور دهنية حمراء ومتقشرة ومثيرة للحكة الشديدة وتتسبب بظهور بقع

العلاج :شامبو طبي يحتوي  على مادة زنك البيريثيون.

 

7- تتسبب بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما و الصدفية في زيادة إنتاج خلايا الجلد الأمر الذي يؤدي إلى تقشر فروة الرأس..وتتجمع هذه القشور مع زيت الزهم والأوساخ مسببة بذلك إنتاج قشرة الشعر ذات اللون الأبيض أو الفضي، ويرافق هذا النوع من القشرة بعض الأعراض الالتهابية، مثل الاحمرار والحكة.

العلاج :شامبو طبي يحتوي على حمض الساليسيليك ، أو زنك البيريثيون.

 

وللمزيد عن حماية شعرك طول العام اضغطي

بالاضافة لما سبق.. هناك بعض الخطوات التي ينبغي القيام بها للوقايه من اصابه فروة شعرك ..خاصة قبل موسم الشتاء والبرد :

·        قومي بوضع بديل الزيت على  شعرك قبل غسله .. فهذا يزيد من نشاط الدورة الدموية في فروة رأسك ويوفر أيضًا الرطوبة التي يحتاجها شعرك في هذا الشتاء فالتزييت يجعل شعرك ناعمًا يمنع فروة رأسك من التقشر والجفاف.
·        تناولي طعامًا صحيًا..مثل البيض والأسماك والبازلاء والجزر والخضروات وشرب الكثير من الماء ..فالاطعمة الصحية تمنح شعرك التغذية المطلوبة وتجعله صحياً.
·        مشطي شعرك بشكل متكرر للحفاظ على تدفق الدم للحصول على فروة رأس صحية.. والتي تمنع تساقط الشعر كما أنه يساعدك على التخلص من التقشر والحكة.
·        ابتعدي قدر الامكان عن الاجهاد..فالاجهاد  يؤدي إلى تساقط الشعر وإلى تفاقم قشرة الرأس ..احصلي على قسط كافٍ من النوم للابتعاد عن الشعر الباهت والتالف
·        تناولي كميات أقل من السكر: فالإفراط في تناول السكر ضار بشعرك حيث يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى اصابه فروة شعرك بالقشرة .
 

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-