google analytics (google ad) ليفة الاستحمام هل هي نافعة ام ضارة ؟!!
Health and beauty category
أخر الاخبار

ليفة الاستحمام هل هي نافعة ام ضارة ؟!!


ليفة الاستحمام هل هي نافعة ام ضارة ؟!!


فوائد لن تتوقعينها من استعمال ليفة الاستحمام:

تعتبر ليفة الاستحمام من الأشياء التي لا غنى عن وجودها في حمام منزلك..فهذه الاداة لها قدرة فائقة على تنظيف الجسم من الأتربة والغبار المعلقة به وتطهيره من البكتيريا المسببة لرائحة العرق الكريهة بالاضافه لتقشير البشرة وتنشيط الدورة الدموية

سوف نستعرض في هذا المقال فوائد غاية في الاهمية لليفة الاستحمام ..كما سنذكر الانواع المختلفة من ليف الاستحمام وبعض النصائح الهامة عند استخدامها..

ليفة الاستحمام:

عرفت منذ قديم الزمان كإحدى الأدوات المستخدمة عند الاستحمام حيث يتم تصنيعها من نبات شبيه بنبات الخيار يدعى "اللوفا" والذي يتم تجفيفه لنحصل منه على شبكة من الألياف، يتم معالجتها حتى تكون صالحة للاستخدام.

فوائد ليفة الاستحمام للجسم؟

- تنظيف الجلد والبشره بشكل كامل وعميق..

- التقشير

تساهم لوف الاستحمام بشكل كبير في إزالة الطبقة الخارجية الميتة الموجودة على البشرة والتي تعتبر مكان خصب لنمو البكتيريا والفطريات المسببة للأمراض الجلدية ورائحة العرق الكريهة.ولكن تكرار عملية التقشير بشكل كبير على فترات متقاربة ..قد يسبب تهيج بشرتك وجعلها أكثر حساسية وتبدو حمراء.

-    تنشيط الدورة الدموية

تعزز لوفة الاستحمام في تنشيط الدورة الدموية نظرا للاحتكاك بين اللوفة والجلد وقت الاستحمام ، وينتج عن هذا الاحتكاك اتساع الشعيرات والأوعية الدموية القريبة من الجلد مما يساعد على تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى البشرة مما يساهم في اظهار الجلد بشكل نضر ..

اقرائي ايضا : كل ماتريدين معرفته عن مقشر الكوزمولان من هنا


انواع ليف الاستحمام:

الليفة المغربية:

وهي عبارة عن قفاز يُصنع من ألياف الأشجار وتكون عادة باللون الأسود؛ إلى جانب قدرتها على إزالة كل الأوساخ، تمتاز الليفة المغربية بقدرتها على صنفرة البشرة، إزالة الجلد الميّت، تفتيح الجلد وإزالة الشعر تحت الجلد.

تُستخدم الليفة المغربية أثناء القيام بالحمام المغربي ومن المفضّل عدم تطبيقها على الوجه.

الليفة البلاستيكية وهي لوف مصنوعة من مواد صناعية على شكل دائرة ملوّنة وتعمل على بشرة الجسم وتصنع الكثير من الرغوة. كما يُذكر انها لا تساعد في تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت.

ليفة الاستحمام هل هي نافعة ام ضارة ؟!!


ليفة الصوف

هي ليفة مصنوعة من الصوف وتعمل بشكلٍ لطيف على البشرة بفضل تركيبتها الناعمة والرقيقة وهي ايضا لا تقشر البشرة بل تعمل على إزالة الأوساخ فقط.

ليفة الضمادة

وهي ليفة طبيعية مصنوعة من نبات اللوف وتأتي على شكل ضمادة وتحديداً على شكل شرائح من نبات الليف ومبطّنة من الخلف بقطعة من القماش . وهي ليفة سهلة الإستخدام بفضل حجمه الصغير والناعم.

ليفة القفاز :

وتأتي هذه الليفة على شكل قفاز مصنوعة من النايلون الإصطناعي وهي تساعد في تقشير البشرة إلى جانب تنظيفها من دون شكّ من الأوساخ.


ليفة الاستحمام هل هي نافعة ام ضارة ؟!!



نصائح عند استخدام الليفة

- إحرصي على غسل اللوفة بعد استعمالها جيدًا وتنشيفها حتى تتجنبي تراكم طبقات الجلد الميت والبكتيريا على سطحها وبين طيات أليافها.

- يفضل استخدام الليفة الناعمة الأسفنجية، لأن انواع اللوف الخشنة قد تسبب ضررا بالغا على صحة الجلد، ومنها:

  • الالتهابات الجلدية.
  • احمرار الجلد.
  •  تكرار تلك الالتهابات قد يؤدي اسمرار تلك المناطق المصابة..

- تجنبي التشارك في استخدام الليفة مع الآخرين، وذلك لمنع الإصابة بالبكتيريا والفطريات المسببة للأمراض الجلدية.

- اذا اردتي إستخدام اللوف بأمان..وكما اوصت بعض الابحاث الاكلينيكية عليكي التخلص من لوف الاستحمام كل 3 إلى 4 أسابيع، او اذا ظهرت أي علامة على الليفة مثل وجود العفن أو الرائحة الكريهة العالقة ..فهي أيضًا علامة للتخلص من اللوف على الفور.

- تجنبي تماما استخدام لوفة الاستحمان في تنظيف المناطق الحساسة حيث ان هذه المناطق تحتوي على بعض البكتريا التي ربما تنقلها لمناطق اخرى في الجسم مثل بكتريا e.coli

- علو الرغم من أن تقشير بشرتك قد يساعد في منع نمو الشعر تحت الجلد..لكن يُفضل تجنب استخدام الليفة لبضعة أيام بعد ازالة الشعر ..حيث هناك كثير من البكتيريا داخل مسامها، ويمكن أن تتغلغل في بشرتك من خلال الجروح الدقيقة.


 

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-