google analytics (google ad) كيف تعالجين قشرة الشعر بشكل نهائي ؟
Health and beauty category
أخر الاخبار

كيف تعالجين قشرة الشعر بشكل نهائي ؟


 

كيف تعالجين قشرة الشعر بشكل نهائي ؟


كيف تعالجين قشرة الشعر بشكل نهائي ؟

تعد قشرة الشعر هي العدو الأول لجمال وحيوية شعر المرأة والرجل على حد سواء ، حيث لا يقتصر قشرة الشعر على تخريب مظهر الشعر ومظهر الملابس ، بل تتسبب أيضًا في حدوث حكة وألم في الرأس وضعف في خصلات الشعر، كما انها تسبب الكثير من الاحراج خاصة في المناسبات الاجتماعية .

- في السطور القادمة سوف نتعرف على اسباب حدوث قشرة الشعر وماهي افضل الطرق التي تتخلصين بها من قشرة الشعر كي تتمتعي بشعر اكثر صحة وحيوية ولمعانا.

 

 اسباب تكون قشرة الرأس  :

 

1-التغير في درجة حرارة الجو (الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة) مما يؤدي لجفاف فروة الرأس وتكوين قشرة الشعر.

2- قد تتكون قشرة الشعر كنتيجة للافراط في تناول الأطعمة الدهنية.

3- قد يكون نتيجة لتغيير الشامبو الخاص بكي لشامبو غير مناسب  ، فقد يحدث التهاب جلد تحسسي تجاه الشامبو الجديد .

4-قد يحدث تكوين لقشرة الشعر كنتيجة للعرق المفرط اثناء الجري او ممارسة الرياضه او حدوث ضعف للمناعة ، مما يؤدي لنشاط افطر "المالاسيزية "والذي يتغذى على الزيوت الموجودة في فروة الرأس لدى معظم البالغين.

٥- قد تتكون قشرة الشعر بسبب الاصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما .

 

 قبل ذكر طرق لعلاج قشرة الشعر،لابد من التنبيه الى وجوب تحديد السبب الرئيسي او مجموعة الاسباب التى ادت لتكون قشرة الشعر، فبعد تحديد السبب وراء تكون القشرة ، سيكون من السهل تحديد ايا من الطرق الاتي ذكرها ان تستخدميها للتخلصي من قشرة الشعر وبغير رجعة .

 

:كيف تعالجين قشرة الشعر بشكل نهائي

١- تجنبي الحرارة العالية :

·       الحرارة المرتفعة واحدة من اهم أسباب ظهور قشرة الشعر ، فخوفِك من الاصابة بنزلات البرد جراء غسل شعرك في الشتاء القارس قد يدفعك لتجفيف شعرك مباشرة بالمجفف عالي الحرارة بعد الاستحمام كمحاولة لتجفيف الشعر بسرعة ، الأمر الذي يعرض فروة رأسك للحرارة المرتفعة وبالتالي يؤدي ذلك لجفافها وظهور قشرة الراس.

·       لهذا ، فبدلا من استعمال المجفف، قومي باستخدام منشفة قطنية لتجفيف شعرك بالكامل ثم اتركيه ليجف في الهواء دون تدخل ، وتجنبي المناشف ذات الملمس الخشن ، لأنها قد تسبب المزيد من التجعد وتكسر الشعر..

 

2-الاقلال من تناول السكر :

·       هذه حقيقة مؤكدة، فالسكر مضر بصحة الجسم بشكل عام وللبشرة و الشعر بشكل خاص ، فارتفاع مستويات السكر في الدم يؤدي الى تكون القشور الدهنية ، ممايؤدي لزيادة قشرة الراس.

·       لهذا يجب عليك الاقلال من تناول السكريات واستبدال السكر بالعسل الابيض او اي من بدائل السكر الصحية.

 

3-اشربي الماء بشكل كاف:

·       نحن ننسى شرب الماء خاصة عند انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء، وهو الامرالذي يؤدي لجفاف الجلد والشعر ، وبالتالي تبدأ قشرة الراس في الظهور بشكل تدريجي ،  لذا يجب ان تعلمي ان متوسط احتياجاتك من الماء بشكل يومي هو حوال 4-5 لتر ، الا ان الكمية قد تقل قليلا في البرد الشديد !

 


4- المكملات الغذائية:


 تناولي المكملات التي تحتوي على البيوتين..فقد ثبت علمياً ان البيوتين هو فيتامين هام للغايه لصحة الشعر، ويتوافر البيوتين في مجموعة متنوعة الاطعمة مثل : اللحوم الحمراء، والبيض، والحليب، والموز، كما أنه يتوفر في شكل مكمل غذائي يمكن حصوله عليه عن طريق الصيدليات .

 


قد يعجبك ايضا:   12 طريقة لملء فراغات الشعر في رأسك

5- قومي بتغيير نظامك الغذائي:

 تُعد مجموعات فيتامين ب والزنك وأحماض أوميجا 3 الدهنية من العناصر الهامة للغايه للشعر وفروة الرأس.

 و تتوافر هذه العناصر في العديد من الاطعمة مثل البيض والسمك والبروكلي والسبانخ ، لذلك يجب ان تكون هذه الاطعمة متواجده بشكل منتظم في قائمة طعامك اليوميه.


6-تمشيط الشعر بانتظام  

يساعد تمشيط الشعر بشكل منتظم ومستمر على تحفيز الدورة الدموية داخل فروة الرأس ، مما يعزز في إنتاج الزيوت الطبيعية التي تحافظ على صحة الشعر وفروة الرأس.

 

7- استعمال انواع الشامبو المضادة القشرة:

 

·       جربي استعمال انواع الشامبو المضادة القشرة والتي تحتوي على "بيريثيون الزنك" أو "سيلينيوم سلفايد" أو "كيتوكونازول المضاد للفطريات بتركيز ٢٪".

·       بيريثيون الزنك هو عنصر فعال مضاد للفطريات والبكتيريا معا ، مما يعني قدرته في القضاء على الفطريات والبكتيريا التي تسبب حكة وقشرة الرأس.

·       يجب ألا تقل فترة وضع شامبو القشرة على فروة الرأس والشعر عن 5 دقائق لتحقيق النتائج المرجوة من استخدامه مع الاخذ في الاعتبار ان ، هذه الأنواع من الشامبو تجعل الشعر جافاً، لذا استخدمي البلسم بعد غسل الشعر منها.

لاختيار شامبو طبي مناسب لمعالجة القشرة :اضغطي هنا

 

8-استعملي خل التفاح:


يعد خل التفاح من طرق العلاج الفعالة لقشرة الشعر ، ويعود ذلك إلى انه يمنع نمو الفطريات المسببة لقشرة الشعر كما يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس،

- كيفية استخدامه: قومي بوضع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب من الماء، ثم قومي بغسل اغسلي شعرك بالشامبو ثم اسكب محلول خل التفاح على شعرك كآخر شطفة.


 قد يعجبك ايضا:كيف اطيل شعري ٥ سم في الشهر ؟وهل توجد طريقة لتحفيز نمو الشعر ؟


9- حافظي عل نظافة شعرك:

حاولي دائما الحفاظ على نظافة شعرك وحماية فروة رأسك ، خاصة عند الخروج في الشمس، وذلك عن طريق استخدام قبعة او طرحة، فالشعر الخالي من الملوثات والتعرق ينمو بشكل أفضل وأكثر صحة.

 

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-