google analytics (google ad) اسرار وفوائد الكولاجين للبشرة
Health and beauty category
أخر الاخبار

اسرار وفوائد الكولاجين للبشرة


 
اسرار وفوائد الكولاجين


الكولاجين هو واحد من اهم انواع البروتينات الداخلية والاكثر تواجدا داخل جسم الانسان حيث يشكل حوالي 30 % من إجمالي البروتين المتوجد داخل الجسم ،و 75- 80٪ من تركيبة البشرة كما أن الكولاجين  بروتين غير قابل للذوبان مما يجعله قادرا على تشكيل الياف قوية ،فما هي اسرار وفوائد الكولاجين داخل جسم الانسان ؟ 

الكولاجين  الذي يتم تخليقه  داخل الجسم له العديد من الوظائف الهامة للانسان ، لهذا فانخفاض مستوى الكولاجين يرتبط ارتباطا وثيفا بظهور العديد من المشكلات الصحية للانسان ، حيث  يوجد حوالي 28 نوع من الكولاجين ويظل النوع الاول هو الاكثر شيوعا .

يتكون بروتين الكولاجين من العديد من الأحماض الأمينية مثل الجلايسين، والبرولين، والهيدروكسي برولين،  هذه الاحماض الامينية تشكل الهيكل الثلاثي الحلزوني المميز لشكل الكولاجين وهذا الهيكل على شكل ثلاث خيوط مثل المتواجد في هذا الرسم التوضيحي .

 

اسرار وفوائد الكولاجين

صورة لتركيبة الكولاجبن

 

 

ماهي اسرار وفوائد الكولاجين داخل جسم الانسان :

  • ·       يحافظ الكولاجين على مرونة وقوة الجلد  كما انه  يقوم بحماية بعض الاجهزة الهامة والحساسة داخل الجسم ، مثل الكلى. 
  • ·     للكولاجين دورًا هام  في العديد من العمليات الحيوية  داخل الجسم مثل إصلاح الانسجة والاتصال بين الخلايا ، كما انه يشارك بدور هام  في حدوث الاستجابة المناعية.
  • ·    يسرع الكولاجين من عملية  التئام الجروح من خلال جذب خلايا جديدة لمكان الجرح   ويعمل  كدعامة لنمو الأنسجة الجديدة.
  • ·   الكولاجين  مكون أساسي من مكونات الأوعية الدموية ،وبالتالي فذلك  يضمن لكي  تدفق دم جيد إلى الجلد وهذا  ما تحتاجه بشرتك اليه  للحفاظ على شبابها الدائم فهو اكسير الشباب كما يقولون .
  • ·     يساعد الكولاجين على التقليل من الالتهاب ومن معدل النزيف في حالة الاصابات والحوادث.
  • ·     يعمل بروتين الكولاجين كدعامة قوية توفر الحفاظ على البيئة داخل الجسم  كما يلعب دورًا هاما في تماسك خلايا الجسم مع بعضها .
  • ·     يمكن استخدام حقن الكولاجين في العلاجات التجميلية مثل فيلر البشرة ، حيث يمكن حقن الكولاجين للوجه وذلك لعلاج العيوب المتواجدة في الجلد مثل الخطوط والتجاعيد وملئ الاماكن المنخفضه من البشرة ، اويمكن استخدامها في تكبير الشفاه او الخدود او اخفاء آثار ندوب حب الشباب .

 

 

عادات تسرع من تدمير  الكولاجين داخل  الجسم:

يمكن ان تساهم بعض الممارسات والعادات الخاطئة في تدمير والاقلال من مستويات الكولاجين داخل الجسم ومنها على سبيل المثال :  

 

1.    التعرض المستمر لأشعة الشمس  دون حماية : فمن المعروف أن  الأشعة فوق البنفسجية ضارة بالبشرة بشكل كبير، فالاشعة فوق البنفسجسة لها المقدرة على تكسير بروتبن الكولاجين داخل البشرة ، وكذل تؤثر على معدل إنتاجه داخل الجسم ، لهذا ينصح الاطباء وخبراء العناية بالبشرة بعدم التعرض لاشعة الشمس قبل تطبيق واقي شمس واسع المدى وفعال عند الخروج من المنزل نهارا.

 

2.     يمكن ان نعتبر  التدخين  واحدا  من اسوأ العادات الصحية للانسان وللبشرة ، فهو يعمل بشكل قوي على الاقلال من إنتاج بروتين الكولاجين كما يدمّر ألياف الإيلاستين ، ونتيجة لاحتواء لفائف التبغ على العديد من المواد السامة والضارة ، فهو يعمل ايضا  على تقليل جودة الكولاجين وعدم فعاليته ، الامر الذي يؤدي لظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة  بشكل اسرع واقوى.

3.    يساهم تناول كميات كبيرة من السكر وارتفاعه بشكل مستمر داخل الدم ، في تقليل جودة وظائف الكولاجين في توفير المرونة للجلد ،  حيث يزيد من تشابك الياف الكولاجين وارتباط الكولاجين مع الجلوكوز بشكل دائم مما ينتج كولاجين غير مرن وغير داعم للبشرة .

4.    الاضطرابات الهرمونية : مثل الحمل ودخول المرأة  سن اليأس قد يكونوا من الاسباب الرئيسية  في حدوث اضطرابات هرمونية قد تتسبب في انخفاض مستوى الكولاجين داخل الجسم.

 

 

كيف تحفز انتاج الكولاجين داخل الجسم :

هناك العديد من الطرق التي تستطعين القيام بها لتحفيزانتاج الكولاجين ومنها  :

 

1-تدليك الوجه: ينصح الاطباء وخبراء العناية بالبشرة  باعتماد التدليك كجزء اساسي  من روتينك اليومي عند تطبيق مستحضراتك للعناية بالبشرة  ، حيث يأكد الخبراء ان تدليك الوجه بشكل منتظم من شأنه ان  يسرع الدورة الدموية المحملة بالدم والاكسجين للبشرة ، وهو الامر الذي يعزز  من إنتاج  الكولاجين وزيادةً متانة البشرة و  يضفي مظهراً منعشاً وشاباً على البشرة.

 

2- يلعب النظام الغذائي دوراً هاما وحيويا في تعزيز نضارة البشرة و رفع مستوى الكولاجين بالبشرة ، فبعض الاطعمة مثل الفاصوليا، والثوم تحتوى على كميات كبيرة من الكبريت وهو عنصر اساسي يساهم في تكوين الكولاجين

 

3-يلعب فيتامين سي دورا كبيرا في حماية مستويات  الكولاجين داخل الجلد  ، والحد من تلف الكولاجين الناتح عن تأكسد الخلايا بعد التعرض لاشعة الشمس او الملوثات، كما يساهم هذا الفيتامين  في الحفاظ على نضارة البشرة بشكل عام وتعزيز إنتاج الكولاجين بشكل خاص ،حيث يمكن الحصول على فيتامين سي  من الحمضيّات، والبروكولي، والسبانخ، والكيوي، والبقدونس.

 

4-الجلايسين والبرولين من الأحماض الأمينية الأساسية والتي تدخل في تخليق  بروتين الكولاجين ، لذلك  ينصح  خبراء التغذية بتناول الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية والبروتينات مثل ويعد مرق العظام من أغنى الشوربات بالكولاجين والذي يتم إعداده عن طريق غلي عظام الدجاج أو البقر بالماء.   اللحوم، والدجاج، والسمك، والمحار، والبيض.

 

5-ومن الطرق الشائعة حاليا للحصول على  الكولاجين هو تناول حبوب الكولاجين كمكمل غذائي والتي تحتوي على بروتين الكولاجين المستخرج من عده مصادر حيوانية حيث يحتوي على على ببتيدات الكولاجين او الكولاجين المحلل متناهي الصغر وهو الذي يتيح امتصاص الجسم له بسهولة ثم اعادة بناء الكولاجين مرة اخرى

 

فوائد حبوب الكولاجين:

·       يؤدي  تناول مكملات الكولاجين مع ممارسة التمارين الرياضية في ذات الوقت الى زيادة الكتلة العضلية ..

·       تساهم حبوب الكولاجين في تخليق  الغضاريف التي تغطي العظام، كما تساعد على تحركها بليونة.

·       تعزز حبوب الكولاجين من  نمو الشعر والأظافر وتحسين صحة العيون.

·       قد تساهم حبوب الكولاجين في زيادة كثافة معادن العظام عند النساء بعد انقطاع الطمث .

·        

اما عن الاثار الجانبية التي قد تنتج نتيجة تناول حبوب الكولاجين:

·       رد فعل تحسسي : اذا كان لديك حساسية تجاه المأكولات البحرية او البيض ، وهي احد المصادر الرئيسية والتي يتم استخلاص الكولاجين منها ، فيجب عليلك الحذر تماما من هذه الحبوب لانها في اغلب الظن سوف تعانين من رد فعل تحسسي عند تناول تلك الحبوب .

·       قد تعطي حبوب الكولاجين مذاقا سيئا في الفم بعد تناولها.

·       هناك بعض المشاكل الهضمية البسيطة والمؤقته والتي تسببها تناول الكولاجين مثل الاسهال او عسرالهضم .

 

المراجع:

1.    https://my.clevelandclinic.org/health/articles/23089-collagen

2.    https://www.abc.net.au/news/health/2021-09-24/collagen-skin-care-what-is-it-how-good-is-it/100431694

3.    https://newsnetwork.mayoclinic.org/discussion/mayo-clinic-q-and-a-collagen-and-biotin-supplements/

4.    https://health.clevelandclinic.org/the-best-way-you-can-get-more-collagen/

5.    https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0969212601002246

 

 

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-