google analytics (google ad) علاح الجلد المترهل بعد الولادة
Health and beauty category
أخر الاخبار

علاح الجلد المترهل بعد الولادة



علاح  الجلد المترهل بعد الولادة
علاح  الجلد المترهل بعد الولادة 


يُعد تمدد البطن وظهور علامات الجلد المترهل خلال فترة الحمل ومابعد الولادة  هو أمر طبيعي ، فالبطن تتمدد اثناء الحمل إلى أبعاد قد لا تُصدق في بعض الاحيان ، فلا يوجد سيدة لم تعاني من مشكلة الجلد المترهل بعد الولادة ووهو السبب الذي يؤدي عادة لعدم القدرة على ارتداء الملابس التي ترغبها أو يجعلها  تشعر بعدم الراحة النفسية

فالجلد المترهل يكون سببا للاحباط تشعر به للنساء اللواتي يرغبن  أن تعود اجسادهن إلى طبيعتها ما قبل الحمل.

يجب ان تعلمي أن ترهل  الجلد أثناء الحمل وبعد الولادة هو امر متوقع ، حيث يبدأ الجلد المترهل في العودة الى طبيعته بعد الولادة  في غضون عدة اشهر

في هذا المقال سوق نستعرض ماهي الخطوات اللازمة التي يجب عليكِ القيام بها كي يستعيد جسمك  كامل النشاط والحيوية ويعود الجلد الى وضعيته المشدودة التي كنتي تتمعتين بها قبل الحمل. 


 

طرق شد الجلد المترهل بعد الحمل والولادة 

1. فقدان الوزن ببطء

·  تُعد زيادة الوزن خلال فترة الحمل  أحد  الأسباب الرئيسية وراء حدوث  الجلد المترهل بعد الولادة ، لذلك فإن  فقدان الوزن تدريجيا وليس بشكل سريع  يعد من الامور الرئيسية التي يجب عليك القيام بها لاستعادة جلدك المشدود المتناسق ، حيث أن فقدان الوزن بشكل سريع  يعني المزيد من خسارة الدهون والعضلات معاً ، وهو ما يتسبب في المزيد من الجلد المترهل.

·  لهذا اجعلي هدفك هو فقدان من  0.5 -1 كجم  واحد اسبوعيا وذلك بالتنسيق مع الطبيب المختص ..

·  اما الحكمة من وراء  فقدان الوزن ببطء فهو اعطاء الجسم المزيد من الوقت لانشداد الجلد حول العضلات ، حيث تكون الخسارة في الدهون وليس العضلات ،  فالعضلات تحافظ على الشكل الجمالي للمعدة ولقوامك بصفة عامة .

 

2. رياضة المشي

 بالرغم من اهمية الرياضة  في خسارة الوزن ، الا أنك لن تجدي الوقتي الكافي لاداء التدريبات الرياضية في المنزل بشكل منتظم ومكثف حيث انه امر غاية في الصعوبة ، كما  ان التدريب الرياضي في صالة الالعاب الرياضية بعد فترة وجيزة من الحمل والولادة قد يكون امرا صعبا فجسدك يكون ضعيفا ويحتاج للمزيد من الوقت للتعافي

يمكنك أن تتخذي رياضة  المشي كوسيلة  بطيئة للتخسيس واستعادة القوام ، فمع ممارسة  30 دقيقة من المشي السريع يوميا، سوف تقومين بحرق حوالي 150 سعرة حرارية في اليومى ، حيث يمكنك ان تبدأي  ب20 دقيقة من المشي، ثلاثة إلى خمسة أيام في الأسبوع. مع زيادة تدريجية في مدة المشي وتكثيف الايام.

 

3. شرب المزيد من المياه

مع  قلة شرب الماء سوف تكون بشرتك اكثر عرضة للجفاف واكثر عرضة لظهور الترهلات والخطوط الدقيقة كما تصبح مغطاة بالقشور.

ولعلاج هذا الامر : قومي بشرب على الاقل 2 لتر من الماء على مدار اليوم حيث ان الماء يُعزز بشرتك ويمنع الترهل، كما يرفع الماء من معدل العمليات الحيوية داخل الجسم ، ويسمح لك بحرق المزيد من الدهون ليتحسن شكل  نسيج البشرة الخاص بك وجعلها أكثر قوة ومرونة.

 

4. تدليك المناطق المترهلة بالزيوت الطبيعية

·  يساعدك تدليك الجلد المترهل حول البطن بزيت الزيتون او زيت جوزالهند (وهي زيوت غنية الزيوت مصدر هام للاحماض الامينية ومضادات الاكسدة مثل  الكولاجين و فيتامين   سي ، ك ، أ ) فى شد جلد البطن بعد الولادة واستعادة قوته ومرونته،ولهذا السبب فالاستدامة على تدليك تلك المناطق يمكن ان يغير من تلف الجلد الناجم عن زيادة الوزن خلال فترة الحمل ومابعدها .

·  قومي بتطبيق بعض من زيت الزيتون الفاتر او زيت جوز الهند  في راحة يدك ثم قومي بتدليك البطن في حركة تصاعدية لمدة 15 دقيقة لزيادة تدفق الدم للمنطقة المترهلة واصلاح النسيج التالف منها  ، حيث يجب ان تقومي بهذا الامر مرتين يوميا على الاقل .

 

5. تقشير الجلد

يلعب التقشير دورا هاما وحيويا في تحسين تدفق الدم في المناطق المترهلة ، حيث يساهم بشكل فعال في ازالة خلايا الجلد الميتة ويساعد على تجديد الجلد وجعله صحي وأكثر مرونة ، ولهذا يمكن القول ان التقشير من وقت لآخر طريقة ممتازة وفعالة للحصول على بشرة مشدودة وضيقة.

يمكنك تقشير الجلد حول البطن باستخدام مقشر السكر المنزلي مرة اسبوعيا باستخدام خلطة مقشر السكرة حيث تقومين بخلط 2 معلقة من زيت جوز الهند مع معلقة من السكر البني والعسل ثم تقومين بمزجهم جيدا ثم تقومين باستخدامه بمثابة مقشر للبشرة عن طريق فركه بالمنطقة المترهلة لعدة دقائق ثم شطفه بالماء  .

كما يمكنك ايضا تقشير البشرة عند الاستحمام عن طريق استخدام اللوفة لبضع دقائق يوميا.

 

6. تناولي المزيد من البروتين

تعد البروتينات مصدر هام للغاية  لإنتاج الكولاجين والياف الايلاستين ،  حيث يساعد البروتين القليل الدهون  في بناء العضلات كما يساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

وكقاعدة عامة، تحتاج معظم النساء الى حوالي 50 جراما من البروتين يوميا حيث تعتمد كميات البروتينات المطلوبة على وزن الجسم  ومقدار النشاط البدني الذي تقومين به بشكل يومي .

من المصادر الجيدة للبروتين هي اللحوم الحمراء ، الالبان ، الاسماك ، الدواجن .

 

7. مارسي تمارين المقاومة

تساعد تمارين المقاومة على تحسين شكل العضلات بشكل عام  واعطاء العضلات شكل ممشوق ومشدود ، فالمزيد من العضلات يعني قدرة جسمك على حرق المزيد من السعرات الحرارية وتحسين نسبة حجم العضلات الرشيقة الى نسبة الدهون في الجسم .

بمجرد تعافي الجسم الكامل من الولادة والحصول على موافقة الطبيب ، عليك  البدء في ممارسة  تمارين المقاومة بشكل تدريجي وذلك بعد استشارة الطبيب حول قيود الوزن وذلك قبل ان تبداي في روتين تمارن المقاومة.

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-