google analytics (google ad) فوائد الخيار للبشرة والوجه
Health and beauty category
أخر الاخبار

فوائد الخيار للبشرة والوجه

 

فوائد الخيار للبشرة والوجه


فوائد الخيار للبشرة والوجه: 

يحتوي الخيار على العديد من العناصر الغذائية والمكونات والفيتامينات  المفيدة لصحة البشرة والوجه ، فالخيار هو أحد المكونات الطبيعية المتواجدة في كل منزل والتي يمكن استخدامها من أجل العناية بالبشرة وعلاج مختلف مشكلات البشرة  ، حيث يحتوي على  فيتامين أ ، فيتامين سي ، وحمض الفوليك، ومركبات فعالة مضادة للاكسدة ، مثل اللوتين، والزياكسانثين، والكاروتين.

كما  يمتلك الخيار ايضاً  خصائص مضادة للالتهابات والتي تساهم في علاج العديد من مشكلات البشرة ، ولهذا يمكننا اعتبار الخيار من افضل المكونات التي يمكنك ان تقومي باستعمالها من أجل الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها .

 

فوائد الخيار للبشرة والوجه

·       للخيار خصائص قابضة للمسام ، لذلك فهو يساعد على شد البشرة ومنع تراكم الافرازت الدهنية والخلايا الميتة داخل تلك المسام ، الامر الذي يساعد على التقليل من ظهور حب الشباب واصابة بالبشرة بالالتهابات  .

·       يحتوي الخيار على العديد من المركبات المضادة للأكسدة والتي تساهم في القضاء على الالتهابات المسببة لحب الشباب.

·       يساهم الخيار في شد البشرة و التقليل من ظهور الخيوط الدقيقة والتجاعيد على البشرة ، ففي دراسة حديثة تمت في عام 2011 ، أكدت  تلك الدراسة ان الخيار يحتوي على العديد من المواد المضادة للاكسدة والتي لها دور كبير في منع ظهور التجاعيد  ، فهي تمنع انزيمات مثل "الهيالورنيداز" الذي يقوم بتكسير حمض الهيالورونك وكذللك يمنع الخيار عمل انزيم "الايلاستاز" الذي يقوم بتكسير الياف الايلاستني المدعمة للبشرة .

 

·       يحتوي الخيار على فيتامين C الذي يقوم على تحفيز نمو الخلايا الجديدة والتقليل من أضرار الشوارد الحرة التي تؤثر على خلايا البشرة وبالتالي يمنع ظهور التجاعيد واعراض الشيخوخة المبكرة للبشرة  .

·       كما بحتوي على حمض الفوليك والذي يحارب السموم الموجودة على سطح البشرة ، والتي تجعل البشرة اكثر اجهادا واكبر في عمرها .

·       يساهم تواجد البوتاسيوم والمنجنيز  في الخيار في التقليل من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد .

·       تعد من أشهر الفوائد المعروفة عن الخيار هو امكانية استخدامه لتقليل من ظهور الهالات السوداء تحت العين نتيجة للارهاق او التعب او الاجهاد ، حيث يحتوي الخيار على العديد من مضادات الاكسدة ومركبات السيليكا، وهي مركبات تساعد على ازالة انتفاخ الأوعية الدموية المتواجدة حول العينين كما تعزز من تجديد شباب البشرة والحفاظ على تالقها وحيويتها ..

 

·       يساهم وضع شرائح الخيار على المنطقة ما حول العينين في التقليل من الانتفاخات تحت العين الناجمة عن الارهاق والتعب ، ولكن يجب ان تتذكري  ان تأثير الخيار  هو تأثير مؤقت وليس دائم ، حيث يقلل الخيار من احتباس السوائل في المنطقة أسفل العين.

·       يعمل الخيار على تبريد البشرة وتلطيفها،فهو  يمتلك خصائص ملطفة ومضادة للالتهابات، لذلك فهو مفيد للغاية في التقليل من الالم والالتهاب الناتج عن تهيج البشرة  ، لذلك يمكن استخدامه كحل سريع وفعال  لحروق البشرة البسيطة والمتوسطة الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس.

·       عادة ما يتم خلط الخيار مع مواد أخرى مغذية ومرطبة للبشرة، مثل العسل أو الصبار وذلك لعمل منتجات تساهم بشكل فعلال في ترطيب البشرة وعلاج الجفاف الذي قد يصيبها.

 

كيفية تحضير ماسك الخيار للوجه

هناك انواع عديدة من ماسكات الوجه والتي يمكن تحضيرها باستعمال الخيار وحده أو مع مجموعة من المكونات الطبيعية الأخرى التي تساعد في تعزيز الفوائد للوجه والبشرة وتساهم في الحصول على نتائج أفضل.

 

ماسك الخيار للهالات السوداء

 وهو ماسك يساعد على تفتيح الهالات السوداء تحت منطقة العينين ، حيث  يحتوي الخيار على مواد فعالة مثل  السيليكا ومواد مُضادةٍ للأكسدة

ولتحضير هذا الماسك:

·       نقوم بعصر حبةٌ واحدةٌ من الخيار، ثمّ تُغمّس كرتان صغيرتين  من القطن في عصير الخيار،

·       تُوضع على العينين وتُترك عليهما لمدة 15-20 دقيقة،

·       قومي بتكرار هذا الماسك مرتين اسبوعيا حتي تحصلي على نتائج مُرضية .



ماسك الخيار مع الالوفيرا :

·       يساعد هذا الماسك في ترطيب البشرة بشكل عميق وهو مفيد للبشرة الجافة بوجه خاص :

·       اما عن طريقة تحضير الماسك فهي كما يلي :

 . قومي بهرس  نصف خيارة غير مقشرة في الخلاط إلى أن تصبح ذات قوام سائل ثم قومي بصب الخليط في مصفاة لفصل القطع الصلبة.
 . قومي باضافة ملعقتين كبيرتين من الالوفيرا  إلى عصير الخيار واخلطي المكونات جيدا .
.   يتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك برفق، ويترك على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم قومي بشطف الوجه بماء بارد .

 

ماسك الخيار لتفتيح الوجه :

ذكرنا سابقا ًأن الخيار يحتوي على خصائص تفتيح طبيعية مثل فيتامين سي ، لهذا يُمكن استخدام ماسك الخيار  في تفتيح البشرة الداكنة،كما انه  يحتوي على فيتامين أ والذي  يُحفّز نمو الخلايا وحمايتها من الاضرار الكبيرة التي تسببها الشوراد الحرة .

اما عن طريقة تحضير الماسك :

  • قومي بخلط كميات متساوية من معجون الخيار والعسل خلطاً جيداً.
  • قومي بوضع الماسك بعد تجهيزه على الوجه مع التدليك بحركات دائرية لطيفة .
  • اتركي الماسك على الوجه دقائق معدودة ثم اشطفي الوجه بالماء الفاتر
  • كرري هذا الماسك يوميا حتى تحصلي على النتائج التي تريدينها . 

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-