google analytics (google ad) أطعمة تقي بشرتك من الشمس: لبشرة صحية وجميلة
Health and beauty category
أخر الاخبار

أطعمة تقي بشرتك من الشمس: لبشرة صحية وجميلة

 

أطعمة تقي بشرتك من الشمس
أطعمة تقي بشرتك من الشمس: لبشرة صحية وجميلة


بالتأكيد تتعرض بشرتك يومياً للعديد من العوامل الضارة التي تسبب الضرر الجسيم لانسجة البشرة وقد يؤدي لتلفها واصابتها بالشيخوخة المبكرة ، حبث تُعد الاشعة فوق البنفسجية من اهم الاسباب التي تؤدي لتلف البشرة ، فقد تؤدي لاصابة البشرة بحروق الشمس، اوالشيخوخة المبكرة للجلد ، او حتى الاصابة بسرطان الجلد.

سوف نستعرض في هذا المقال بعض الأطعمة يمكن أن تساعد على توفير الحماية المطلوبة لبشرتك من أضرار أشعة الشمس، لاحتواء تلك الاطعمة على العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على إصلاح الخلايا التالفة، كما تحتوي ايضا على المكونات المضدة للاكسدة والتي تحافظ على صحة الجلد.

أطعمة تقي بشرتك من الشمس

- الأسماك الدهنية: مثل السلمون، والتونة، والرنجة، وهي مصادر غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3،والتي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ، وهو مايساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

- الأفوكادو: الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية ومضادات الاكسدة ، والتي تعزز من ترطيب البشرة وحمايتها من العوامل البيئية الضارة.


- الجوز: والذي يحتوي على نسبة مرتفعة مم مضادات الأكسدة، وخاصة فيتامين هـ، والذي يساعد على حماية البشرة من الشوارد الحرة التي تسبب تلف خلايا البشرة.

بذور الكتان:

- أثبتت الابحاث ان تلك البذور غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنيّة، وهي الدهون صحية مَعروف عنها أنها صديقة للقلب وللبشرة ايضاً ، حيث تساعد على امتلاء البشرة عن طريق حفظ السوائل داخل الخلايا الجلديّة.

- يُنصَح بتناول نصف ملعقة صغيرة يومياً من مسحوق بذور الكتان.

-البطاطا الحلوة: تحتوي نسبة عالية من مكون البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ المضاد للاكسدة في الجسم، والذي يساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

- البروكلي: يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي المضاد للاكسده والذي يساعد على حماية البشرة من الجذور الحرة.

- الطماطم: تحتوي على مادة "الليكوبين "المضاد للأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

- الفلفل الأحمر الحلو: يحتوي على البيتا كاروتين، والذي يساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.
- الرمان:
اثبتت الأبحاث الطبية الحديثة أن مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان تبشّر بإمكانيّة إيجاد طريقة للوقاية من الإصابة بأنواع متعدّدة من السرطانات، حيث اكدت تلك الابحاث ان الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة تفوق ما نجده في الشاي الأخضر.

- الشاي الأخضر: يحتوي على البوليفينول المضاد للأكسدة، والتي تساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

- الفواكه الحمضية: مثل البرتقال، والجريب فروت، والليمون، و هي مصادر غنية بفيتامين سي ، والذي يساعد على تخليق الكولاجين والياف الايلاستين بالاضافة لحماية البشرة من الشوارد الحرة الناتجة عن الملوثات واشعة الشمس.
- التوت: بانواعه المختلفة مثل التوت البري، والتوت الأسود، فهي مصادر غنية بمضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

-الخضروات الورقية الخضراء: مثل السبانخ، والكرنب، فهي مصادر غنية بمضادات الأكسدة، وخاصة فيتامين ك، والذي يساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

من الجدير بالذكر هو انه يجب عليكي تناول هذه الأطعمة بانتظام، وذلك للحصول على بشرة صحية ونضرة وان تُكون تلك الاطعمة جزءا من نظامك الغذائي الصحي .

بالاضافة لما سبق يجب عليكي اتباع النصائح التالية للحماية من أضرار أشعة الشمس:

1- تجنبي التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحاً إلى ٤ عصراً ).
2- ارتدِ ملابس واسعة فاتحة اللون واقية من الشمس، مثل القبعة والنظارات الشمسية التي تحمي عينيك من الاشعة فوق البنفسجية
3-ضع واقيًا من الشمس بعامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30-50 قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة على الاقل وتكرار وضع واقي الشمس كل ساعتين .
د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-