google analytics (google ad) كيف تعتنين ببشرتك اثناء الحمل ؟
Health and beauty category
أخر الاخبار

كيف تعتنين ببشرتك اثناء الحمل ؟

 

كيف تعتني ببشرتك اثناء الحمل دون حدوث ضرر ؟


تتعرض المرأة الحامل للعديد من التغيرات الخارجية والداخلية تزامنا مع  اضطراب مستوى الهرمونات بالجسم ..حيث يرتبك توازن البشرة فتصبح أكثر تحسسًا..

وقد تتعرض بشرة الحامل للعديد من المشكلات التي لم تواجهها من قبل.. مثل ظهور الحبوب، أو ظهور كلف الحمل او جفاف البشرة..

 الأمر الذي يدفع الكثيرين للتساؤل "كيف تعتني الحامل ببشرة وجهها؟
 سنخبركِ في هذا المقال عن روتين العناية بالبشرة المناسب لفترة الحمل، وما هي أهم المكونات التي تسطعين استخدامها بأمان في أثناء الحمل.

 
                                                                                تنظيف البشرة

 غيري غسول وجهك  لغسول لآخر لطيف على البشرة..فقد تتحسس بشرتك حتى من المنتجات التي اعتدتِ على استخدامها.. استخدمي الغسول لتنظيف البشرة مرتين يوميًا  في الصباح وقبل النوم، واحرصي أن يكون خاليًا من العطور الصناعية  والكحول، كي لا يسبب جفاف البشرة.

 

2- ترطيب البشرة

        ترطيب البشرة هوالخطوة الأهم في روتين العناية بالبشرة ه اثناء  فترة الحمل، فاضطراب الهرمونات قد يصاحبه جفاف شديد في البشرة، لذا احرصي على اختيار مرطب مناسب ثقيل  لترطيب بشرتك مرتين يوميًا..

وهذا مااوصت به الجمعية الامريكية لاطباء امراض النساء ان تستخدم الحامل مرطب قوي طول فتره الحمل .. ولا يقتصر الأمر على ترطيب الوجه فقط ..بل احرصي على ترطيب الجسم بكريم آمن في فترة الحمل..

·       يمكنكِ استخدام زيت جوز الهند الخام لترطيب منطقة البطن وحمايتها من علامات التمدد، بالاضافة  لترطيب مناطق مثل الثديين والحلمات خاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل لتهيئتها للرضاعة وحمايتها من التشقق.

·       احرصي على تناول ثمانيه-عشرة أكواب من الماء يوميًا في فترة الحمل والذي ينعكس على البشرة ويقيكِ من الإمساك في فترة الحمل،

 اقرائي ايضا:هل يمكن  استعمال الريتينول مع فيتامين سي للعناية بالبشرة من هنا

3- تقشير البشرة

·       في فترة الحمل يمكنكِ الاكتفاء بتقشير البشرة مرة واحدة  أسبوعيًا بدلا من مرتين قبل النوم، مع الحرص على اختيار مقشر لطيف..فقد يتسبب المقشر القاسي في التهاب البشرة 

.. حيث يساعد التقشير أيضًا على فتح المسام، والذي  بدوره يساعد على اختراق المرطب للبشرة بعمق ..ولا تنسي استعمال المرطب بعد التقشير..

·       يمكن تقشير البشرة بمقشر منزلي بسيط، حضريه بإضافة ملعقة صغيرة من القهوة إلى ملعقة صغيرة من جل الصبار وربع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند..واستخدمي الخليط في تقشير البشرة  في حركات دائرية لمدة ثلاث دقائق، ثم اشطفي البشرة بالماء الدافئ أولًا، ثم بالماء البارد،  .

4- استخدام واقي الشمس

·       تجنبي الخروج بالنهار على قدر الإمكان، حيث ان بشرتك اثناء الحمل  قد تكون اكثر استعدادا لحروق الشمس ..

·       قبل خروجك بنصف ساعة..ضعي طبقه من واقي الشمس وقومي بتكراره كل ساعتين مع الحرص على ارتداء قبعات لحماية الوجه والراس.

 

5- تجنب منتجات البشرة التي قد تضر بالحمل

هناك  العديد من مستحضرات البشرة التي قد تضر بالحمل، مثل تلك التي تحتوي على الريتينول (كل مشتقات فيتامين أ)،البارابين، الفثالات، الفورمالدهيد، التولوين، كلوريد الألومنيوم، ثنائي هيدروكسي الأسيتون وغيرها... 


وللمزيد من المعلومات عن العناية بالبشره اثناء الحمل اضغط 

 

6- كوني حريصة وانتي بتعالجي الحبوب

·       احرصي على تجنب استخدام الادوية المعالجة  للحبوب التي تحتوي على مادة الأيزوتريتينوين أو مستحضرات الريتينول الموضعية، التي تُمتص عبر الجلد إلى مجرى الدم ومنه إلى الجنين حيث ان فيتامين أ من الممكن ان يسبب تشوهات للجنين..

·       يمكنك علاج الحبوب  أثناء الحمل باستخدام المضادات الحيوية الموضعية، مثل تلك التي تحتوي على الإريثرومايسين، والكليندامايسين.

·       بالاضافه لذلك هناك بعض المواد تستطيع المراة الحامل استعمالها بامان في روتين العناية بالبشرة مثل الجليكوليك والساليسيليك اسيد وزبدة الكاكاو والالوفيرا وزبدة الشيا وكريم الازاليك اسيد وفيتامين ه والبنزويل بيروكسيد وزيت جوز الهند..

 

7- علاج البقع والتصبغات

معظم البقع والتصبغات تكون بسبب التغيرات الهرمونية وستعود بشرتك إلى طبيعتها بعد انتهاء فترة الحمل.. فإذا كنتِ تعانين من تصبغات البشرة في فترة الحمل يمكنكِ استخدام بعض المكونات الآمنة اللطيفة على البشرة مثل فيتامين سي فهو امن تمام اثناء الحمل..

 اقرائي ايضا : كل ماتريدين معرفته عن مقشر الكوزمولان من هنا

قبل ان نختم ..سنجيب على بعض الاسئلة الشائعة التي تتردد على السنة بعض السيدات الحوامل :

1- هل حقن الفيللروالبوتوكس  آمنة أثناء الحمل؟

     لا توجد دراسات علمية كافية توثّق امان او عدم امان هذه الحقن التجميلية على الجنين والحامل..لذلك، من الأفضل تجنّبها.

 

2- هل حقن البلازما وجلسات الليزر لتقشير البشرة  آمنة للحامل؟

تعدّ حقن البلازما من العلاجات الآمنة، كذلك الخضوع لجلسات تنظيف البشرة بالليزر آمنة بشرط ان تكون بالكامل تحت إشراف الطبيب المختص.

 

3- ماذا عن إزالة الشعر بالليزر؟

 بالرغم من أمان الليزر على المراه الحامل في إزالة الشعر... لكن  يفضل الانتظار لما بعد الولاده لان التغييرات الهرمونية قد تسبب زيادة التصبغات  .

 

في النهاية لازم تعرفي ان فترة الحمل هي فترة مؤقتة ولن تدوم للأبد  ..لهذا إحرصي على استخدام فقط المنتجات الضرورية، وقراءة تركيبه المواد التي تستعملينها بدقة ، للتأكد من أنها آمنة خلال الحمل والرضاعة، واذا لم تستطيعي تحديد المناسب والامن لبشرتك..فعليمك باستشارة الطبيب المعالج...

 

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-