google analytics (google ad) علاج تهيج البشرة بعد التقشير
Health and beauty category
أخر الاخبار

علاج تهيج البشرة بعد التقشير


علاج تهيج البشرة بعد  التقشير

 علاج تهيج البشرة بعد  التقشير  

تستخدم عملية التقشير كاجراء علاجي لتحسين مظهر البشرة وتحفيز انتاج الكولاجين والياف الايلاستين  وتجديد خلايا البشرة..كما يستخدم التقشير لإزالة خلايا الجلد التالفة وتخليق بشرة صحية وأكثر نضارة وإشراق..الا انه قد يحدث في بعض الاحيان تهيج للبشرة  والتهابها ..فتحتاجين لعلاج هذا التهيج  والالتهاب .


في هذا المقال سوف نتعرف على اسباب تهيج البشرة بعد عمليات التقشير؟  وطريقة علاج تهيج البشرة بعد عمليه التقشير؟و طرق حماية بشرتك بعد عملية التقشير؟ وماهي النصائح الواجب عليك اتباعها بعد عملية تقشير البشرة؟

فتابعي القراءة ...


اسباب تهيج البشرة بعد عمليات التقشير:

  • قد تكون البشرة طبيعتها حساسة وبالتالي فإن اي اجراء يتم على على البشرة قد يسبب تهيجها .
  • قد يكون هناك زياة في كمية المقشر التي تستخدميها او التي يستعملها الطبيب المعالج 
  • في بعض الاحيان قد يتم تطبيق المقشر مع بعض مستحضرات التجميل الاخرى والتي تتفاعل مع بعضها مما يؤدي إلى تهيج البشرة والتهابها .


كيف يحدث تهيج البشرة ؟

يعد حدوث تهيج البشرة بعد عملية التقشير أمر شائع خاصة لأصحاب البشرة الحساسة..وقد  يستمر هذا التهيج لمده تتراوح مابين 2 – 5 أيام بعد التقشير،حيث يحدث التهاب للبشرة وتصبح اكثر حساسية لاشعة الشمس .

 

يمكن علاج تهيج البشرة بعد التقشير عن طريق اتباع الخطوات التالية :

١- استخدام مكعبات الثلج

يساعد وضع الثلج على البشرة في تقليل تهيج البشرة ، حيث تعمل الكمادات الباردة والثلج على انقباض الاوعية الدموية الطرفية المساعدة في حالة حدوث تهيج للبشرة بعد التقشير.

2- استخدام الكروتيزون:

يساعد وضع الستيرويدات الموضعية، مثل:  الكريمات التي تحتوي على الهيدروكورتيزون في علاج حالات تهيج للبشرة بعد التقشير، الا ان هذا الاجراء يجب ان يتم تحت اشراف الطبيب المعالج.

3-استعمال غسول الكالامين

 يعد غسول الكالامين او اي ملطف موضعي مفيدًا للغاية في علاج تهيج البشرة والذي يعمل على تهدئة البشرة وتلطيفها وانهاء تهيج البشرة..

4- استعمال واقي الشمس

من الضروري للغاية  استخدام واقي الشمس بمعامل حمايه ٣٠-٥٠ في علاج تهيج والبشرة وحمايتها بعد التقشير ..

5-تناول المسكنات المضادة للالتهاب:

من الممكن استخدام الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب للتخفيف من الألم، مثل: الايبوبروفين ومجموعة الادوية التي تحتوي على الديكلوفيناك.

 اقرئي ايضا: ماهي اسباب شحوب البشرة وكيف تعالجين هذا الشحوب  هنا

 بعض النصائح للحفاظ على البشرة بعد التقشير :

  • تشكل العناية الفائقة للبشرة بعد عملية التقشير عاملًا فاصلا وهاما للغاية، حيث تعزز اتباع تلك النصائح في تسريع عملية الشفاء والحفاظ على النتائج التي حصلتي اطول فترة ممكنه والتمتع ببشرة صافية ونضرة.
  • تنظيف البشرة حيث يجب عليك الحرص على تنظيف البشرة بشكل دائم من خلال استخدام الماء والغسول المناسب لنوع بشرتك والذي يوصي باستخدامه الطبيب بعد التقشير.

  •  تغيير الضمادة بانتظام ..فقد يحتاج الطبيب لوضع الضمادة في حالة إجراء لعملية  التقشير المتوسط أو العميق وهي أحد أنواع التقشير التي يتم إجراؤها في عيادات الأطباء..لهذا السبب يجب عليكي الالتزام بتغيير الضمادة بانتظام مع الحرص على تطبيق المضاد الحيوي الموضعي بشكل منتظم ..
  •  يجب ان تحافظي على ترطيب بشرتك بشكل يومي منتظم باستخدام سيروم مرطب مثل سيروم ديفااكسبرت وذلك لترطيب البشرة ومنع ظهور الندبات.

  •   تجنبي التعرض لاشعة الشمس بعد عملية التقشير طول فترة التعافي وكذلك لا تنسي وضع واقي الشمس قبل الخروج بنصف ساعة على الاقل خوفا من تضرر بشرتك بسبب اشعة الشمس...

 

هل التقشير يناسب جميع انواع البشرة؟

الاجابة هي : التقشير اللطيف للبشرة يناسب جميع أنواع البشرة ..الا ان هناك بعض السيدات من اصحاب البشرة الغامقة قد يصبن او يتعرضن لخطر الاصابة بما يسمى " متلازمة فرط التصبغ" وهي حالة تكون فيها البشرة أغمق مما كانت عليه,,


 اقرائي ايضا: سيروم لبان الدكر..كنز من الفوائد لبشرتك اضغط هنا


ما الاسباب التي تمنع عملية تقشير البشرة :

·  وجود تاريخ سابق للسيدة بوجود حالات من تندب الجلد الغير طبيعي..

· وجود اصابات جلدية في المنطقة المراد تقشيرها.

·  قد تقومي باستخدام بعض الادوية التي تزيد من حساسية البشرة.

· عدم القدرة على الابتعاد عن الشمس طيلة فترة الشفاء.

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-