google analytics (google ad) الفحوصات الدورية للمرأة
Health and beauty category
أخر الاخبار

الفحوصات الدورية للمرأة

الفحوصات الدورية للمرأة

·       تعد الفحوصات الدورية للمرأة هامة جدًا  لتشخيص العديد من الامراض التي قد  لا تظهر أعراضها في وقتها الا بعد تفاقم الحالة وبعد ان يكون التدخل الطبي سوف يستغرق وقتاً طويلا او ربما لن يكون منه فائدة تذكر ...

·       فصحة المرأة تساوي حياة  الاسرة باكملها   وأي ضرر بحالتها الصحية يمكن ان يهدد كيان تلك الاسرة ،لهذا من واجبنا تذكيرها دوماً بالانتباه لصحتها النفسية والجسدية  ..

·        لهذا خصصنا هذا المقال القيام بتذكيرك باهم الفحوصات الدورية  التي يجب عليك القيام بها  ، وحتى ان كنتي تتمتعين بكالم الصحة والعافية ، فما هي تلك  الفحوصات؟

 

الفحوصات الدورية للمرأة:

·        تمكن الفحوصات الدورية للمرأة من اكتشاف وتشخيص الأمراض مبكراً قبل ان تتعرضي  لأي مضاعفات لهذا المرض او حتى تظهر اعراضه عليك،.

·         بعض الامراض مثل الامراض السرطانية وارتفاع ضغط الدم ، قد يفيد كثيرا التشخيص المبكر لتلك الامراض لتقليل حدوث مضاعفات الخطيرة .

·         المحافظة على حياة صحية جيدة خالية من المتاعب والامراض .

 

ما هي أهم الفحوصات الدورية للمرأة؟

1-الفحص الطبي الشامل

يأتي الفحص الطبي الكامل في مقدمة التحاليل الطبية للمرأة لتحديد المستوي الصحي الذي وصلت اليه ، حيث ينصح باجرائه سنوياً لاي إمرأة تعدت الاربعين عاما ، وكل 3 اعوام  للسيدات ما بين 18 إلى 40 سنة،

يشمل الفحص عدة مراحل:

الفحص الأولى:

·         وفيه يقوم الطبيب بالتعرف على التاريخ المرضي للسيدة التي ستقوم بالفحص، والاطلاع على ماسبق ما التحاليل التي قامت بها .

·         كما يتم تحديد نمط الحياة التي تعيشها مثل التدخين ، تناول المشروبات الكحوليه، الانتظام على ممارسة الرياضة .

·         واخيرا يتم مراجعة الادوية التي تتناولها ان وجدت.

 

الفحص السريري:

  • يقوم الاطباء بقياس بعض العلامات الحيوين مثل الوزن الحالي ، الطول ، قياس حدة  النظر ، ضغط الدم ، معدل التنفس .
  • يتم القيام بفحوصات تشخيصية للقلب والرئتين والأوعية الدموية.
  • القيام بفحص الانف والاذن والكبد والكلى كما يتم فحص عظام  وعضلات الجسم بالكامل .
  • القيام بتقييم ردود أفعال المريض، وإجراء فحص عصبي.

تحاليل الفحص الدوري :

  • بيتم عمل تحليل صورة دم كاملة ، تحاليل البول والبراز ، وظائف الكبد والكلى ، اختبار الدهون الثلاثية والكوليسترول واختبار تحديد مستوى الغدة الدرقية.

 

2- الفحص الذاتي للثدي:

·       يعتبر الفحص الذاتي للثدي واحدا من اهم الفحوصات الدورية التي يجب ان تقومي بها بشكل دوري بعد انتهاء الدورة الشهرية باسبوع على الاكثر.

·       اذا اردتي الاطمئنان اكثر ، من الممكن تقومي بعمل اشعة الماموجرام ، وهي اشعة سينية لفحص الثدي والتي تعتبر افضل وسيلة للتشخيص المبكر لسرطان الثدي .

 

3- فحص سرطان عنق الرحم:

·       وهو فحص ضروري للغاية لكل فتاة تخطى عمرها 21 عاما، حيث يجب القيام بفحص عنق الرحم للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم بشكل دوري كل 3-5 سنوات .

·       ويتم فحص سرطان عنق الرحم  والكشف عنه بطريقتين أما عن طريق اخذ عينة من خلايا عنق الرحم وفحصها معمليا للكشف عن وجود خلايا سرطانية ، او عن طريق الكشف عن وجود فيروس الورم الحليمي البشرة الذي قد يسبب سرطان عنق الرحم.

 

. 4-فحص الغدة الدرقية:

·       النساء اللائي تعدى عمرهن ستون عاما هم الاكثر عُرضة للاصابة بامراض الغدة الدرقية عن الرجال ، فمن الممكن ان تصاب السيدات بخمول الغدة الدرقية او حتى فرط النشاط لهذه الغدة .

·       يتم اجراء  تحليل هرمون الغدة الدرقية كأي فحص دم عادي ، حيث يقوم طبيب التحاليل  بسحب عينة صغيرة من الدم من الوريد بعد مسح الجلد بمطهر ووضع رباط مطاطي أعلى الذراع ليظهر الوريد بشكل أوضح، ولن يستغرق سحب الدم أكثر من 5 دقائق.

 

5-  الأمراض المزمنة:

·       إذا كنتي تعانين من زيادة كبيرة في الوزن ، او كان اسلوب حياتك غير صحي من ناحية التغذية او عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم ، أو كان لديك تاريخ عائلي لاقارب من الدرجة الاولي مصابين بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري أو ارتفاع كولسترول الدم.

·       في هذا الوقت يجب عليك القيام بعمل الفحوصات الدورية اللازمة للكشف عن ارتفاع في معدل تلك القياسات واستشارة الطبيب المختص .

 

6-فحص فيتامين د:

·       السيدات التي لا يتعرضن  لأشعة الشمس لفترة طويلة بسبب طبيعة اسلوب الحياة لديهن، قد يكون مستوى فيتامين د في أجسادهن أقل من الطبيعي ، حيث  حيث نجد الكثير من السيدات يعانون من آلام مبرحة في العظام ، خاصة مع التقدم في العمر ومع اختلال  مستوى الهرمونات في الجسم بعد انقطاع الطمث..

·       لهذا فمن الضروري عمل فحص دوري لمستوى فيتامين د لدي النساء اللاتي تخطين الاربعين من العمر كل عام للكشف المبكر عن وجود هشاشة في العظام وتحديد الاسلوب الامثل للتعامل مع تلك الحالة.

 

7- فحص الحديد في الدم:

·       اثناء الدورة الشهرية ، يفقد العديد من النساء الكثير منن الدم والحديد .

·       وبالطبع الحمل والولادة لهم أثر كبير في خفض مستوى الحديد في جسم المرأة، لذلك يجب القيام بفحص الحديد من ضمن الفحوصات الدورية للمرأة.

 

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-