google analytics (google ad) اسباب اسوداد الرقبة وطرق العلاج
Health and beauty category
أخر الاخبار

اسباب اسوداد الرقبة وطرق العلاج

 

اسوداد الرقبة وطرق العلاج:
اسباب اسوداد الرقبة وطرق العلاج

اسباب اسوداد الرقبة وطرق العلاج:

·   يمكن تعريف اسوداد الرقبة على انه ظهور  للبقع داكنة اللون  على منطقة الرقبة حيث يكون الجلد الذي يغطي منطقة الرقبة أغمق في اللون مقارنة بالمناطق المحيطة به.

·   كما يرافق اسوداد الرقبة ، سواد  الجلد الذي يغطي بعض  مناطق الجسم الأخرى مثل  الإبطين و زيادة في سمك الجلد ، وتحول ملمس البشرة الى ملمس مخملي غريب بالاضافة الى وجود حكة مزعجة في تلك المنطقة 

سوف نتعرف في هذا المقال على  اسباب اسوداد الرقبة ؟وكيفية تشخيص تلك الحالة ؟وكيف يتم علاجها بشكل نهائي ؟ 

 

اولاً: ما اسباب اسوداد الرقبة ؟

اسوداد الرقبة قد يرجع للعديد من الاسباب منها على سبيل المثال :

·         الالتهاب الجلدي الناتج عن إهمال النظافة الشخصية : وفيها يحدث موت لخلايا الجلد وتراكمها على سطح الجلد مع الزيوت والعرق دون ازالة لتلك المكونات عن طريق الاستحمام  ، وهو الامر الذي يتسبب في التهاب واسمرار تلك المنطقة.

·         التعرض المفرط لاشعة الشمس  دون تطبيق واقي شمس واسع المجال ذو حماية قوية.

·         قد يحدث اسوداد الرقبة نتيجة لتفاعل المواد الكيميائية الموجودة في العطور عند القيام برش العطر بشكل مباشر على البشرة.


·         الشواك الاسود: وهي حالة تظهر على الرقبة دون سبب واضح ولكنها ليست خطيرة ، وهي تظهر غالبا عند الاشخاص المصابين بداء السكري والسمنة.

·         ممكن ان يحدث اسوداد الرقبة كنتيجة لتفاعل المواد المعدنية المصنّع منها الاكسسوارات الرديئة التصنيع عند وضعها على البشرة.


·         التغيّر في الهرمونات خاصة في فترة الحمل وارتفاع معدل انتاج صبغة الميلانين قد يسببان تغير في لون الجلد  .

·         الإضطراب في الغدد الدرقية و العوامل الوراثية من الاسباب التي تؤدي لاسوداد الرقبة.


·         اتباع نظام غذائي غني بالمكوّنات النشوية والسكريات  مما يؤدي لارتفاع مستويات الأنسولين في الدم  والتسبب في سواد الرقبة فيما يعرف بمقاومة الانسولين .

·         تفاعل بعض الأدوية والعقاقير مع البشرة يسبب سواد الرقبة.

 

كيف يتم تشخيص اسوداد الرقبة ؟

  • لا يعد اسمرار الرقبة مرضاً في حد ذاته ولكنه أحد المؤشرات الرئيسية للاصابة بحالة مرضية معينة، لذا يجب استشارة الطبيب اذا لاحظت اسمرار العنق .
  • يتم التشخيص  بوسطة الطبيب المختص وذلك بناءا على :

  1.  تحاليل الدم
  2.  التشخيص السريري عن طريق فحص الرقبة .
  3. التاريخ المرضي للسيدة .
  4.   قد يطلب الطبيب اختبارات إضافية مثل الأشعة السينية وذلك استناداً إلى الأعراض المرضية الاخرى  التي تظهر علي المريض أو يمكن أن يقوم بإجراء كشط للجلد لتحديد ما إذا كان هناك خلايا فطرية موجودة أم لا.

 

 

طرق علاج اسوداد الرقبة:

·         يمكن علاج اسوداد الرقبة طبيا من خلال تطبيق منتجات العناية البشرة المخصصة لذلك والتي تحتوي مثلاً على حمض الساليسيليك، الالفا-أربوتين ، حمض الأزيليك ،  حمض الكوجيك و سيرم فيتامين أ .

·         القيام بإجراء جلسات ليزر على المنطقة المصابة حيث يتم تفتيح لون الجلد تدريجياُ.

·         القيام بتقشير البشرة بشكل منتظم ودوري وهو ما يساعد على تفتيح لون البشرة تدريجياً  وبالتالي علاج اسوداد الرقبة.


·         القيام بفرك البشرة بالماء والصابون بشكل يومي منتظم ، وذلك إذا كان السبب وراء اسوداد الرقبة هو الإصابة بالتهاب الجلد الناتج عن إهمال النظافة.

·         استعمال بعض التركيبات والوصفات الطبيعية التي تحتوي على مكونات مثل الشوفان و الليمون والعسل، والتي تساهم بشكل فعال في تفتيح اللون البشرة عند الرقبة.


·         استعمال واقي الشمس عالي الحماية قبل الخروج بنصف ساعة على الاقل حتى تتأكدي انه تم امتصاصه بالكامل.

·         التحكم والسيطرة على مستوى السكر في الدم عن طريق الادوية المناسبة والانظمة الغذائية الغنية بالخضروات والفاكهة والقليلة من السكريات والنشويات.  

 

 


د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-