google analytics (google ad) وداعاً لبقع النمش.. أفضل الطرق لمحاربته:
Health and beauty category
أخر الاخبار

وداعاً لبقع النمش.. أفضل الطرق لمحاربته:

 
أفضل الطرق لمحاربة بقع النمش

 وداعاً لبقع النمش

النمش هو  بقع داكنة اللون قد تكون بنية او حمراء او صفراء تظهر على سطح الجلد، خاصة في مناطق الوجه واليدين والرقبة المعرّضة لأشعة الشمس ، وعادة ما تكون بقع النمش بحجم رأس ظفر صغير حيث يحدث النمش نتيجة زيادة إنتاج الميلانين في الخلايا الصباغية المعرضة للشمس بشكل متكرر.

 

سوف نتحدث في هذا المقال عن اسباب تكون بقع النمش، وماهي انواع بقع النمش ؟ بالاضافة الى قواعد العناية بالبشرة للمصابين بالنمش ،واخيرا سوف نذكر طرق علاج الفعالة لتلك البقع ..فتابعي قراءة المقال

 

اولا:  ماهي أسباب النمش ؟

قد  يحدث النمش لعدة أسباب، منها على سبيل المثال :

·  قد يلعب العامل الوراثي او الجينات الوراثية دورا في ظهور النمش عند بعض الاشخاص دون غيرهم .

·  التعرض المستمر  لأشعة الشمس دون استخدام كريم واقي للحماية من التعرض للشمس.

 

ماهي انواع النمش؟  

·   النمش الشائع: وهو بقع صغيرة داكنة تظهر على الوجه والذراعين واليدي نتيجة للتعرض المستمر لاشعة الشمس دون كريم واقي للحماية .

·   نمش الحمل: يحدث خلال فترة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية  ويختفي هذا النوع من النمش بعد انتهاء الحمل .

·  نمش الشيخوخة:ويظهر هذا النوع من النمش مع التقدم في العمر بسبب تراكم الخلايا الصبغية.

·   نمش الأدوية: بسبب بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب.

 

قواعد العناية بالبشرة المصابة ببقع النمش:

هناك بعض القواعد التي يجب اتباعها لحماية الجلد النمش، بما في ذلك:

·   استخدام واقي الشمس يومياً:  يتشكل النمش  ويتحول لونه إلى الون الاغمق عن طريق التعرض المستمر  لأشعة الشمس، لذلك كان من الضروري استخدام كريم واسع االمجال وفعال للحماية من اشعة الشمس الضارة، حيث ثبت علمياً ان التعرض المفرط  لأشعة الشمس يمكن أن يعرض الأشخاص خاصة اصحاب البشرة الفاتحة لخطر الإصابة بسرطان الجلد والنمش ، كما ان التعرق المفرط  او السباحة او غسيل الوجه باستمرار قد يجعلان تطبيق واقي الشمس واجبا كل 60-90 دقيقة.

 

·   فحص سرطان الجلد: السيدات اللاتي يعانين من النمش هو اكثر الناس عرضة لتلف بشرتهم نتيحة للتعرض لاشعة الشمس عن غيرهم ولديهم احتمال اكبر بالاصابة بسرطان الجلد، لهذا ينصح الاطباء هؤلاء السيدات بعمل فحص لسرطان الجلد كل عام ، حيث يقوم الاطباء بتقييم الاضرار الاشعاعية الناتجة عن التعرض للشمس وكذك فحص اي نمو غير طبيعي للشامات الناتجة عن التعرض للشمس أو أي أعراض أخرى قد تكون بادرة لظهور سرطان الجلد

 

·    الفحوصات الدورية : يجب على السيدات اللاتي لديهن علامات النمش القيام بفحص دوري شهري لتلك العلامات بالإضافة إلى الفحص السنوي ، وذلك  للتأكد من أن خلو بشرة هؤلاء السيدات من أي علامات خطر ؛ حيث يساعد الاكتشاف المبكر لاي شيء غير طبيعي  في عملية العلاج.

 

·         استخدم مضادات الأكسدة الموضعية: مثل سيروم البشرة ديفااكسبرت والذي يشتهر  بتأثيره القوي  المضاد للسرطان ، كما ان له تأثير اكثر من رائع عند تطبيقه على الجلد، حيث تلعب تلك مضادات الأكسدة دورًا مهمًا في حماية البشرة من الشوارد الحرة في البيئة، لذلك يوصي العديد من الأطباء باستخدام مضادات الأكسدة وتطبيقها موضعياً الجلد

 

  التقشير المنتظم:  

  • عادة ينصح خبراء البشرة السيدات بعملية التقشير المنتظم  للبشرة لما له من فوائدة عديدة مثل ازالة خلايا الجلد الميتة والسماح لمكونات العناية بالبشرة باختراق عميق للجلد للحصول على نتائج أفضل.
  • أما بالنسبة للسيدات اللاتي يعانين من بقع نمش ، فالتقشير بشكل منتظم يمثل مٌحفز للجلد على تجديد نفسه مما يؤدي إلى بشرة صحية.
  •  لذلك ينصح الأطباء السيدات  الذين يعانون من النمش باستخدام مقشر علاجي مكثف للتقشير مرة أو مرتين في الأسبوع

 

·         تقبُّل النمش: اخر خطوة يجب عليكي القيام بها بعد كل هذا الخطوات السابقة ، هو تقبل شكلك وماوصلتي اليه ، فبقع النمش ليس سُبة وليست شيئا تنفرين منه ، فلابد ان تتقبلي شكلك بهذا الشكل  واعتباره علامة فريدة على الجمال.

 

علاج بقع النمش:

قبل البدء في اي اجراءات للتخلص من النمش، لابد من استشارة طبيب الجلد لتحديد العلاج المناسب لكل حالة على حدة. فقد يكون مزيج من هذه الطرق هو الأنسب للتخلص من النمش

·  تساعد الكريمات الموضعية مثل الكريمات الهيدروكورتيزون والريتينويد على تقشير وتبييض النمش ، حيث  يجب تطبيقها تحت اشراف الطبيب وبانتظام لعدة أسابيع لرؤية النتائج.

·   يساعد  تقشير الوجه بشكل منتظم على إزالة الطبقة العلوية (المليئة بالنمش) من الجلد وتحفيز نمو خلايا جديدة أكثر تجانساً في اللون.

· يتم حقن الكورتيزون تحت اشراف الطبيب  في الجلد داخل المناطق المصابة بالنمش وذلك لكي يقلل الالتهاب ويساعد على تفتيح البشرة .

·  يمكنك علاج النمش عن طريق جلسات الليزر ثاني اكسيد الكربون ليزر والذي  يعمل على إزالة الصبغة في النمش وتفتيح لون الجلد.

·   تطبيق الكريمات التي تساعد على تفتيح وتبيض المناطق المصابة بالنمش والتي تحتوي على الهيدروكينون أو حمض الكوجيك .

·   تجنبي التعرض للشمس بدون واقي واسع المجال وذلك  لمنع ظهور نمش جديد أو تفاقم الموجود.

 

 

 

 

د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-