google analytics (google ad) الحياة بصحة وعافية
Health and beauty category
أخر الاخبار

الحياة بصحة وعافية

 

الحياة بصحة وعافية
الحياة بصحة وعافية 


في هذا العالم السريع الخطى ، من السهل جداً ان تقعي في مصاعب ومشاكل الحياة اليومية وتنسين تماما تقديم الدعم الصحي والنفسي والعقلي لجسدك  .

فلكي  تعيشي بصحة وعافية ،فهذا أمر لا يقتصر فقط على الاهتمام بالدعم الصحي والغذائي ، بل يتعلق ايضا بتقديم الدعم النفسي والعقلي حتى تشعرين بالرضا الكامل عن النفس من الداخل للخارج. 

من المهم التأكيد على ان الوقت اللازم  لرؤية التغييرات الملحوظة على الصحة  الجسدية والنفسية قد تختلف من سيدة لأخرى ، فتحقيق حلم الصحة والجمال هو رحلة طويلة الاجل ، تتطلب الإلتزام والرعاية الذاتية المتوازنة والمتواصلة ، وذلك من خلال تبني عادات نمط حياة صحية .

سوف نستعرض في هذا المقال الكثير من الاسرار التي تحقق لكِ حلم ان تتمتعي بالصحة والعافية ، كما سنجيب على بعض الاسئلة الشائعة التي تتعلق بهذا الموضوع.  


اولاُ:  عادات أسلوب الحياة الصحي:

1.    نظام غذائي متوازن:

 

·  اول خطوة من خطوات العيش بصحة وعافية هو أن يكون لديك نظام غذائي صحي ومتوازان تقومين ببمارسته  بانتظام ولفترات طويلة حتى ترين تأثيره عليكِ.


·   يشمل هذ الروتين اختيار مجموعة من الاغذية الصحية مثل البروتينات الخالية من الدهون ، والدهون الصحية ، والفواكه منخفضة المحتوى السكري ، والخضروات الطازجة  ، والحبوب الكاملة ، و تجنب الأطعمة المصنعة والسكريات الزائدة والدهون غير الصحية.


·  كذلك تلجأ الكثيرات للمكملات الغذائية  لكي تشعر باكتمال الشعور بانهن يمارسن اسلوب الحياة الصحي  ، الا انه يجب التنويه لضرورة استشارة طبيب الرعاية الصحية وذلك قبل دمج تلك المكملات  في أي روتين غذائي وتقديم المكملات التي قد يحتاجها نظامك الغذائي .  


 

2.    ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم:


·  من المعروف  ان  ممارسة النشاط البدني المنتظم هو أمر ضروري وحيوي للحفاظ على الصحة والحيوية .


·   ولكن قبل البدء في ممارسة هذا النشاط البدني ، لابد من الوضع في الاعتبار الجمع بين تمارين زيادة القوة البدنية والعضلية وتمارين تقوية عضلات القلب والاوعية الدموية وتمارين زيادة المرونة واللياقة البدنية

 

·   قومي بممارسة التمارين الرياضة التي تحبينها وتستمتعين بوقتك اثناء ممارستها، حتى تجعلين ممارسة الرياضة بالنسبة لك عادة ممتعة لكِ ومستدامة .

 

3.    النوم الكافي:

  • هل تعلمين ان النوم الكافي الليلي ضروري جدا لصحتك وحيويتك بشكل عام ؟!
  •  لهذا السبب لابد ان تجعلي  هدفك من الآن هو الحصول على 7-8 ساعات من النوم الليلي الجيد وذلك بهدف اصلاح وترميم وتجديد شبابك وحيويتك ، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.


 

4.    الترطيب الداخلي :

قومي بالمداومة على شراب ما لا يقل عن 8 أكواب  من الماء يوميًا للحفاظ على ترطيب الجسم والمساعدة في عملية هضم الطعام  وإزالة السموم وصحة الجلد، فالترطيب أمر حيوي للغاية وهام  كي تعيشين بصحة وعافية.

 

 

القسم 2:  العناية بالبشرة:

1-غسل البشرة بانتظام :


·  قوم بتنظيف وجهك يوميًا صباحًا ومساءً لإزالة الأوساخ والشوائب والزيوت.


·   استخدم منظفًا لطيفًا مناسبًا لنوع بشرتك لتجنب تجريد الزيوت الطبيعية  من الجلد واصابة بشرتك بالجفاف .


 2- الترطيب باستعمال السيروم المناسب :

 

   لا تنسي ترطيب الوجه بعد غسله لتحافظين على رطوبة بشرتك وشبابها، قومي بترطيب وجهك للحفاظ على شباب     بشرتك وتأخير ظهور علامات تقدم السن .

 

   قومي باختيار السيروم المناسب لبشرتك مثل سيروم ديفااكسبرت الذي يناسب جميع انواع البشرة ويعطيك ترطيب    وتفتيح دائم للبشرة .

 

 

3-    الحماية من الشمس:


لمنع الشيخوخة المبكرة وتلف الجلد ، قومي بوضع واقٍ من الشمس واسع المجال ذو عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30-50 حتى في الأيام الملبدة بالغيوم  حيث ان الاشعة فوق البنفسجية التي تسبب تلف الجلد وتسرع ظهور الخطوط والتجاعيد على البشرة تستطيع ان تحترق السحب وتصل للجلد وتسبب تلفه.

 

 

4-  التقشير المنتظم:


لازالة الجلد الميت وتحفيز انتاج الكولاجين والياف الايلاستين بانتاج المزيد من الخلايا الجديدة ،قومي بتقشير بشرتك مرة اسبوعيا على الاكثر إذا كانت بشرتك جافة ، او مرتين اذا كانت بشرتك دهنية او مختلطة .

قومي باختيار المقشر اللطيف المناسب لنوع بشرتك و لا تنسي استعمال المرطب الخاص بك بعد عملية التقشير .

5- لمعالجة مشاكل جلدية معينة :


من الأفضل استشارة طبيب أمراض جلدية، فهذا المختص قادر عل تقديم الاستشارة الطبية والتوصية بمنتجات العناية بالبشرة المناسبة واقتراح العلاجات المخصصة لاحتياجاتك.


 
القسم 3: الصحة العقلية والعاطفية:


·  من الجائز ان يؤثر الاجهاد المستمر على صحتك الجسدية والنفسية، لهذا يجب عليكي ممارسة بعض التمارين لاخراج نفسك من دائرة الاجهاد مثل ممارسة التأمل او اليوجا او تمارين التنفس او الاتجاه لممارسة بعض الهوايات التي تحبينها والتي تجلب لك دقائق من السعادة .

·   قومي بتخصيص بعض الوقت يومياُ لتعزيز مفهوم الاسترخاء والرعاية الذاتية والذي يعد أمر بالغ الاهمية للصحة والجمال لكِ وممارسة بعض الانشطة مثل  الاستحمام او قراءة كتاب او رواية او اداء بعض الشعائر الدينية التي تجلب لنفسك الهدوء والطمأنينة .

·   قومي بتقوية وتعزيز العلاقات الإيجابية مع الأصدقاء وافراد العائلة لديك ِ ، فاحاطة إحاطة نفسك بأفراد داعمين يمكن أن يعزز صحتك العقلية وسعادتك بشكل عام.

 

 

 

 

 


د.طارق النعماني
بواسطة : د.طارق النعماني



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-